الجهاز الهضمي عند الأطفال

الجهاز الهضمي عند الأطفال

الجهاز الهضمي عند الأطفال

من المشاكل التي قد تواجهنا في حياتنا مشاكل المعدة والأمعاء ولهذه الأمراض كغيرها أسباب ونصائح وقائية لعدم الإصابة و هذا ما سنتناول الحديث عنه في هذه المقالة المقدمة من مختبر تحاليل أنيس الخير أفضل مختبرات المدينة المنورة .

فهناك العديد من الأخطاء الغذائية التي نرتكبها ضد المعدة والأمعاء مما يجعلنا نفكر في كيفية التخلص من هذه المشاكل ومن هذه الأخطاء خطأ شائع جداً عند كثير من الناس إلا وهو ملء المعدة بالطعام والذي يتكون من أصناف كثيرة في كل الفترات دون استثناء ..  فالمعدة بيت الداء، والحمية رأس العلاج.

وبإمكاننا المحافظة على أنفسنا والمحافظة على اجسامنا صحيحة بدون الأمراض ولكن يجب أن نتبع النصائح للتمتع بصحة أفضل وعلينا التذكر أن طعامنا يتحكم في حياتنا وما نتناوله يؤثر في أولادنا من الناحيتين الوراثية والقدوة التي يتبعونها.

اهم النصائح للحفاظ علي الجهاز الهضمي عند الأطفال :

1 – لا تحمل معدتك فوق طاقتها في أي وقت من الأوقات.

2 – تجنب كل المنبهات لأنها ليست ضرورية.

3 – عند تناول الطعام ابتعد عن كل توتر أعصاب وقلق وهم.

4- لا تستعمل المواد القلوية مثل كربونات الصودا ما أمكن لأن حامض الهيدروكلوريك ضروري لعملية الهضم وهو يقي الجسم من الجراثيم التي قد نبتلعها من الطعام.

5- إن شعرت بحموضة في المعدة فغير نوع طعامك وطريقة معيشتك.

يمكن للأم اليقظة أن تتوقع متى يكون طفلها على وشك أن يتبول أو يتبرز. ويغلب أن يحدث ذلك عند يقظته من النوم أو عقب كل وجبة ما أمكن تدريبه على التبرز والتبول بانتظام مما يمنع الالتهابات الجلدية لناتجة عن احتكاك الملابس المبتلة بجلد الطفل.

أطلع على عروض مختبر أنيس الخير التي تخص الجهاز الهضمى للأطفال بأفضل الأسعار .

اهم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي عند الأطفال:

الإسهال :

يكثر الإسهال بين الأطفال في السنين الأولى من العمر وقد يفتك بحياة الطفل إذا لم يعالج منذ البداية وأسبابه قد تكون فيروسية أوطفيلية مثل الأميبا ومن مضاعفاته فقد الجسم للماء والأملاح مما يسبب الجفاف وارتفاع في درجة الحرارة ونقص وزن الطفل وانتفاخ البطن والتشنجات العصبية.

جفاف الجسم قد يكون بدرجة بسيطة ويعالج بإعطاء السوائل خاصة للجفاف عن طريق الفم قد يكون متوسطاً فتأخذ السوائل عن طريق الفم أو الوريد خاصة إذا كان الإسهال مصحوباً بالقيء وإذا كانت درجة الجفاف عالية ينقل الطفل إلى المستشفى ويعطى سوائل في الوريد. أهم إجراء في معالجة الإسهال معالجة الجفاف ثم علاج الأسباب المؤدية له.

الإمساك :

يعرف بصعوبة تواجه الطفل عند التبرز أو التأخر في خروج البراز  ومن أسبابه:

ـ الجفاف.

ـ انسداد الأمعاء.

ـ شرخ في فتحة الشرج.

ـ انخفاض أو زيادة ملح المغنيسيوم.

ـ الشلل الدماغي.

ـ مرض في النخاع الشوكي.

ـ التليف الحوصلي.

ـ هبوط في عمل الغدة الدرقية.

ـ زيادة نسبة الكالسيوم في الدم.

ـ انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.

ـ الفشل الكلوي.

ـ سوء التغذية.

القيء :

عرض لأمراض كثيرة نذكر منها التهاب بالمعدة والأمعاء والتهاب السحايا والأذن الوسطى وانسداد الأمعاء والتسمم الغذائي إصابة الدماغ بحادث، أمراض الحساسية عوامل نفسية، وزيادة في إفراز الغدة فوق الكلوية.

التيفوئيد :

حمى تصيب الصغار والكبار وتنتج بسبب إصابة الأمعاء بجرثومة السالمونيلا.

تهاجم السالومونيلا القناة الهضمية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي “أغشية المخ” ومن أعراضها ارتفاع في درجة الحرارة إسهال مع وجود مخاط في البراز، قيء، صداع، ألم في العضلات، طفح جلدي على جدار البطن، تشنجات عصبية إذا هاجمت الجرثومة أغشية المخ “التهاب السجايا” علاج الطفل في المستشفى يكون بإعطاء مضادات حيوية وسوائل في الوريد مع عزل المريض عن باقي المرضى.

الباراتيفوئيد :

يكون أخف حدة ومدة المرض قصيرة ومضاعفاته أقل من حمى التيفوئيد إذا أصابت جرثومة السالمونيلا الأطفال حديثي الولادة والصغار فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ووفيات وعلاجه نفس علاج التيفوئيد. ولذلك يجب العناية دائماً بالجنين وبالأم الحامل. وأيضاً على الأم الحامل أن تهتم بنفسها فلا تعرض حياتها للخطر فتحميه مما قد يصيبها بأمراض معدية وأيضاً التثقيف الصحي للمقبلين على الزواج للحد من أمراض ومشاكل تصيب أطفالهم.

اطمئن على صحة أولادك مع تحاليل الفحص الشامل و احجز معنا في انيس الخير عروض تحاليل متنوعة بأفضل سعر تنافسي .

ولأجلك في مختبرات أنيس الخير نقدم لك تحليل شامل بأحدث الأمكانيات و الأجهزة .. تواصل معنا عبر الواتساب .

سلة التسوق