ما هي تحاليل الأمراض المعدية

تحاليل الامراض المعدية
مشاركة:

تنتشر الأمراض المعدية نتيجة لعدم الوعي والوقاية وهما أولى خطوات الحماية من الإصابة بالعدوى وتطورها، وبالتالي يدخل الفرد في دوامة تحاليل الأمراض المعدية، بالإضافة إلى تكلفة العلاج التي تؤرق المريض.

وتختلف الأمراض المعدية فيما بينها من حيث الأعراض، والتي قد يظهر بعضها خلال فترة قصيرة والبعض الآخر يظل عدة سنوات بدون أعراض، وهنا تتمثل الخطورة، حيث ينتقل المرض من شخص إلى أخر دون أن أن يدري، مثل “الإيدز” مرض نقص المناعة، تعرف معنا على الأمراض المعدية و طرق انتقالها؟ وأسبابها وكيفية الوقاية منها؟.

ما هي الأمراض المعدية؟

هي اضطرابات تحدثها كائنات دقيقة مثل الجراثيم أو الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات تسبب العديد من الأمراض، وتنتقل الأمراض المعدية من إنسان إلى آخر، أو من حيوان إلى إنسان أو أثناء تناول طعام ملوث، وتختلف الأعراض باختلاف مسبب العدوى ونوع العدوى وحدتها، وهناك حالات خفيفة تتماثل للعلاج، وأخرى تكون خطرة وتسبب الوفاة.

أعراض الأمراض المعدية

تختلف أعراض الأمراض المعدية من مرض إلى آخر، حيث أن لكل مرض معدي أعراضه الخاصة، وتوجد عدة أعراض مشتركة، تتمثل فيما يلي:

  • الحمى
  • الصداع الحاد
  • سعال وآلام العضلات
  • صعوبة في التنفس
  • فقدان الشهية
  • الإرهاق
  • مشاكل مفاجئة في الرؤية

أسباب الأمراض المعدية

  1. البكتيريا: كائنات وحيدة الخلية تسبب عدة أمراض مثل: السل وعدوى الجهاز البولي والتهاب الحلق العقدي.
  2. الفيروسات: كائنات جرثومية دقيقة أصغر من البكتيريا، تسبب أمراض منتشرة مثل نزلات البرد، وأمراض نادرة، مثل مرض نقص المناعة “الإيدز”.
  3. الفطريات: تسبب العديد من الأمراض الجلدية، مثل سعفة الرأس والقدم الرياضي وفطريات الأصابع، بالإضافة إلى أمراض الجهاز العصبي والتنفسي والتي تسبب عدوى في الرئتين.
  4. الطفيليات: تسبب الطفيليات أمراضًا مثل الملاريا الذي ينتقل عن طريق لدغة البعوض، والعمى النهري، كما تنتقل بعض الطفيليات الأخرى إلى الإنسان عن طريق فضلات الحيوانات.
  5. الجراثيم: كائنات وحيدة الخلية تسبب أمراضًا خفيفة مثل: التلوث في قنوات البول، والتهاب الحنجرة العقدي، كما تسبب أمراضًا حادة مثل الحمى والتهاب أغشية الدماغ.

طرق انتقال الأمراض المعدية

تجرى تحاليل الأمراض المعدية عند ظهور أعراضها على المريض، للتعرف على مسببات المرض وكيف انتقل إلى المصاب، وتنتقل الأمراض المعدية إلى الإنسان، بصورة مباشرة، أو غير مباشرة، وفيما يلي تفاصيل انتقال الأمراض المعدية:

1- الاتصال المباشر

تنتشر الأمراض المعدية بالاتصال المباشر مع شخص أو حيوان يحمل العدوى، كما يلي:

  • من شخص إلى آخر: يحدث عند ملامسة شخص مصاب بالبكتيريا أو الفيروسات أو الجراثيم، إنسانًا آخر، وعند العطس والسعال، كما تنتقل من خلال تبادل إفرازات الجسم نتيجة الاتصال الجنسي بين طرف مصاب وآخر سليم.
  • الحيوان إلى الإنسان: يصاب الإنسان بالمرض إذا تعرض للعض أو الخدش من حيوان حامل لمرض ما معدي، وقد ينتج عن ذلك الوفاة وإن كان الحيوان أليفًا، كما يمكن الإصابة بعدوى داء المقوسات عند تفريغ علبة الفضلات الخاصة بحيوان ما.
  • من الأم إلى الجنين أثناء  الحمل والرضاعة، تنتقل بعض الجراثيم من خلال المشيمة أو من خلال لبن الثدي، كما تنتقل الجراثيم الموجودة في المهبل إلى الطفل أثناء الولادة.

2- الاتصال الغير مباشر

تنتقل بعض الأمراض المعدية إلى الأشخاص بطريقة غير مباشرة، عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالجراثيم أو الميكروبات باليدين ثم ملامسة الفم والعينين والأنف دون غسلها، ومن طرق انتقال العدوى مايلي:

  • لدغات الحشرات: عند لدغ الإنسان حشرات حاملة للمرض، تنتقل العدوى إلى الإنسان، وتسمى تلك الحشارت بـ”ناقلات العدوى” مثل الناموس أو البراغيث أو القمل، حيث يمكن للناموس حمل طفيل الملاريا أو فيروس غرب النيل.
  • تلوث الطعام: تصيب الجراثيم جسم الإنسان عند تناول طعام أو شراب ملوث، فقد تحمل بعض الأطعمة الغير مطهية جيدًا أو عصير الفاكهة الغير مبستر بعض البكتيريا مثل البكتيريا الإشريكية القولونية “E. coli”.

الأمراض المعدية بين الزوجين

تنتقل الأمراض المعدية بين الزوجين “الأمراض التناسلية”، من خلال الاتصال الجنسي، حيث تنتقل الفيروسات والطفيليات والكائنات الحية المسببة للمرض من الشخص المصاب إلى السليم، بواسطة السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية أو الدم وغيرها من الإفرازات التي تفرزها الجسم، ولذلك يفضل الاستفسار عن سعر تحليل الزواج للإطمنان على سلامتكم قبل الزواج، وتتعدد الأمراض المعدية بين الزوجين، ومن أخطر الأمراض التناسلية مايلي:

1- الفيروس الكبدي الوبائي B

يعد الاتصال الجنسي أحد المسببات الأساسية التي تنقل فيروس الالتهاب الكبدي B ، من الشخص المصاب إلى السليم من خلال سوائل الجسم مثل الدم أو السائل المنوي، كما أنه لا يؤثر على الجهاز التناسلي للمريض ولكنه يصيب الكبد ويدمر خلاياه.

2- الإلتهابات

تنقل الزوجة الإلتهاب إلى زوجها إذا كانت مصابة بالتهابات مهبلية، وهو ما يسبب التهاب المسالك البولية

3- فيروس نقص المناعة ” الإيدز”.

يعد من أشهر الأمراض التي تنتقل بواسطة الاتصال الجنسي، ويعمل الإيدز على تدمير قدرة الخلايا المناعية في الجسم مما يضعف مناعة الإنسان ضد الأمراض خاصة أمراض المعدة، وينتقل فيروس الإيدز عن طريق الدم والسائل المنوي والإفرازات المهبلية والشرجية ولبن الثدي ولذلك يفضل عمل تحليل الايدز للتأكد من سلامة صحتكم.

4- سرطان عنق الرحم

يحدث المرض نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، حيث يغير من طبيعية الخلايا المبطنة للرحم ويحولها إلى خلايا مسرطنة، وينتقل سرطان عنق الرحم بواسط الاتصال الجنسي بين الزوجين.

هل تحليل البول يكشف الأمراض التناسلية

يكشف تحليل البول الإصابة بعدة أمراض ومشاكل صحية، والكشف عن مجموعة من عدوى الجهاز البولي ومشاكل الكلى والسكري، وتشير نتائج تحليل البول الغير طبيعية إلى الإصابة بمرض معين، كما أنها توضح الإصابة ببعض حالات العدوى المنقولة جنسيًا.

ويجرى اختبار البول بواسطة مسحة داخل العضو الذكري للرجل أو من عنق الرحم عند المرأة، وتؤكد عينات البول الإصابة ببعض حالات العدوى المنقولة جنسياً، خاصة إذا كانت العدوى تؤثر على الكلى والجهاز البولي، مثل  فحص داء المتدثرة والسيلان.

سعر تحليل STD

يختلف سعر تحليل الكشف عن الأمراض المنقولة جنسيًا ” STD”  من مختبر إلى آخر وفقًا للعديد من العوامل، ومن أبرزها، مايلي:

  • نوع التحليل الذي يخضع له المريض للتعرف على نوع المرض
  • سمعة وخبرة المختبر التي يتم إجراء التحليل به ودقة نتائجه
  • الأجهزة الطبية المستخدمة في التحاليل
  • خبرة المتخصصين في مجال التحاليل

ويعد مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية من رواد المختبرات في الخدمات الطبية والصحية، اعتمادًا على أفضل البرامج لإجراء تحاليل الأمراض المعدية، وإذا كنتَ تعتقد أنك قد تكون مصابًا بعدوى منقولة جنسيًّا، فما عليك سوى زيارتنا، لإجراء أدق الفحوصات الطبية على أيدي متخصصين للاطمئنان على صحتك.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – تحليل السكرسعر تحليل فقر الدمتحليل Uric Acid

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

Aneis