تحذيرات هامة قبل استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول

تحذيرات هامة قبل استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول

تحذيرات هامة قبل استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول

المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول توصف لهم الأدوية الخافضة للكوليسترول وغالبًا يتناولون هذه الأدوية مدى الحياة فتصبح هذه الأدوية جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية، ولكن الاستمرار على تناول هذه الأدوية له أثار جانبية تضر الجسم و الوظائف الحيوية .

وسوف نتناول هذه المخاطر و نستعرض النصائح لنتجنب الآثار الجانبية لهذه الأدوية .

1- الهضم: إن تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول لمدة طويلة تؤثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى :

  • الإسهال
  • الغازات
  • الغثيان
  • بعض الاضرابات الهضمية

2- تليف الكبد: نتيجة لتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول تظهر بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • آلام العظام
  • ضعف العضلات

و التعب السريع من أي مجهود يبذله المريض و الصعوبة في صعود السلالم وبالتالي تصبح ممارسة المهام اليومية أكثر صعوبة.

3- زيادة السكر في الدم: الأدوية الخافضة للكوليسترول تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ولكن من النوع الثاني، وحذرت هيئة الغذاء والدواء من حدوثها، ونتيجة لذلك لابد من الفحص الدوري لنسبة السكر من الدم من عدمه، وننصح بالمتابعة الدورية والمتابعة مع الطبيب المعالج .

4- إضطرابات الأعصاب: نتيجة تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول فقد تسبب ظهور بعض الإضطرابات العصبية مثل (فقدان الذاكرة/ الارتباك) وهذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت.

5- الكبد: بعض أدوية الكوليسترول تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد ولكن بشكل طفيف لا ضرر منه، ولكن الارتفاع الزائد للإنزيمات الكبدية و بالتالي يؤدي إلى زيادة هضم الطعام والأدوية أيضًا، وبالتالي ينصح الطبيب المعالج بفحص إنزيميات الكبد قبل تناول الأدوية وبعد تناولها بفترة قصيرة للتأكيد من عدم حدوث أي أثار جانبية.

الاشخاص الأكثر عرضة للأثار الجانبية:

كل هذه الأثار والأعراض الجانبية السابقة لا تحدث مع جميع الأشخاص، مع العلم في الاعتبار عند ظهورها تظهربشكل تدريجي و ذلك نتيجة للعوامل التالية:

1-إذا كان المريض أنثى.
2- إذا كان المريض يتجاوز عمره 65 عام.
3- إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد أو الكلى.
4-إذا كان المريض مصاب بمرض السكري.

ملاحظة: إذا كان الأشخاص أصحاء أو ليس لديهم أي مرض خلاف الأمراض السابقة فإنهم لا يعانون من أي أعراض جانبية و لكن من الممكن يواجهون بعضها بدرجات أقل ، ولكن ذلك لا يغني عن الفحص ومتابعة الطبيب المعالج.

هناك بعض النصائح لتجنب وتخفيف الآثار الجانبية المحتملة للأدوية الخافضة للكوليسترول:

  1.  يجب أخذ راحة للمقارنة بين حالة الجسم بدون أدوية وأثناء تناول الأدوية فترة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم وهذه الفترة للوقوف على ما إذا كانت هذه الأعراض الجانبية هي نتيجة لتناول الأدوية أم لوجود حالة مرضية أخرى.
  2.  يجب الاتجاه للممارسة الرياضية ولكن بشكل معتدل وبشكل منتظم أيضًا مع استخدام نظام غذائي وأن يكون غني بالكالسيوم والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويجب استشارة الطبيب المعالج في إستخدام الدواء المناسب و كيفية استخدامه .
  3.  يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تغيير نوع الدواء وذلك لأن بعض الأدوية تسبب آلام بالعضلات مقارنة ببعض الأدوية الأخرى التي تخفض الكوليسترول في الدم.
  4.  يجب استشارة الطبيب المعالج في إمكانية تغيير الأدوية التي تحتوي على مكملات الإنزيم المانع للأثار الجانبية للأدوية الخافضة للكوليسترول. لمعرفة الدواء الأنسب للمريض مع معرفة الجرعة المناسبة أيضًا.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحليل الشاملالتحاليل الطبيةمختبرات طبية

أضف تعليق

0
Connecting
Please wait...
ارسل رسالة

نأسف اننا لسنا متصلين الآن ، يمكنك ترك رسالة.

* الاسم
* البريد الالكترونى
* الاستفسار او المشكلة
تسجيل الدخول

هل تحتاج للمساعدة ؟ يسعدنا استفساراتكم.

الاسم
* البريد الالكترونى
* استفساراك
يسعدنا استفساراتكم
رأيك

ساعدنا فى تحسين مستوى الخدمة عن طريق ارسال رأيك لنا.

تقييمك للخدمة؟