تحليل البول المنزلي

تحليل البول المنزلي

تحليل البول المنزلي

يسمى «تحليل الحمل المنزلي» وهو عبارة عن تحليل للكشف عن وجود هرمون الحمل (موجهة الغدد التناسلية المشيمائية) في البول والذي تنتجه المشيمة في أول أيامها؛ للدلالة على وجود الحمل.

كيفية إجراء تحليل بول منزلي

يجب اتباع التعليمات في النشرة المرافقة لجهاز تحليل البول من ناحية الوقت المناسب لاجراءه، والزمن المطلوب لظهور النتيجة، وعادة ما يجرى هذا الاختبار باستخدام «MID STREAM URINE». ويتم ذلك عبر التبول في البداية لبضع قطرات ومن ثم توجيه جهاز الاختبار نحو البول لمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل.

الوقت المناسب لإجراء فحص بول منزلي

ويُفضل إجراء هذا التحليل في أول الصباح عند الاستيقاظ مباشرة؛ لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق، أو الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول. وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الإباضة أو تأخر الدورة كلما احتاجت إلى وقت أقل من احتباس البول، أو عدم الذهاب إلى الحمام لوقت أقل أي أقل من أربع ساعات حيث يكون تركيز الهرمون أعلى، وبالتالي لا يحتاج إلى فترة انتظار أطول لتجميع أو الإمساك عن التبول.

متى تكون نتائج تحليل الحمل المنزلي صحيحة؟

تُعتبر نتائج تحليل الحمل المنزلي ( تحليل بول منزلي ) صحيحة في حال اتباع التعليمات المُرفقة به بشكلٍ صحيح ودقيق، وعلى الرغم من اثبات الدراسات أن نتائج هذا التحليل تكون دقيقة في حال تم إجراؤه قبل غياب الدورة الشهرية أو أول يوم من غيابها، إلا أنّ الباحثين يُوصون بإجرائه بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية للحصول على نتيجة عالية الدقة. تصل دقة هذا الفحص إلى 99%، وعليه يمكن القول إن نتائج الفحص المنزلي للحمل تكون صحيحة في حال اتباع تعليمات استخدام التحليل والانتظار لمدة أسبوع على غياب الدورة الشهرية قبل إجرائه، بالإضافة إلى التأكد من غياب أية عوامل تؤثر في نتيجته، مثل تناول أنواع معينة من الأدوية. وتبين أن هناك مجموعة من الأدوية التي قد تؤثر في نتيجة الفحص، منها: بروميثازين الذي يُستخدم في علاج حالات التحسس، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون، والمُهدّئات، والأدوية المستخدمة للمساعدة على النوم، وبعض مُدرّات البول والتي تُستخدم في علاج الكثير من الحالات منها الفشل القلبي.

 

أنواع الفحص المنزلي:

* شريط يوضع في مجرى البول، أو في وعاء يحتوي على عينة من البول، وتظهر نتائج تحليل البول على نهاية هذا الشريط بحيث يتغير لون البول الطبيعي إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، وكان هناك تواجد مُرتفع لهرمون الحمل (hCG) لدى المرأة.

* يوفّر النّوع الثّاني إمكانيّة فحص تواجد هرمون الحمل من خلال أداة للاختبار بحيث توضع بضع نقاط من عينة البول المُجمّعة في وعاء في النّافذة المُخصّصة لذلك في الأداة، أو من خلال وضع الأداة نفسها في مجرى البول، ومُراقبة النتيجة التي ستظهر على شكل تغيّر اللّون في النافذة المُخصّصة لذلك على الأداة في حال كانت النتيجة إيجابيّة.

مختبرات أنيس الخير خير رفيق ودليل لصحة جيدة خالية من الأمراض حيث اننا نهتم بتقديم عروض تحاليل لعملائنا الكرام بالإضافة اننا الأفضل في الفحص الشامل والتحاليل لذلك ستجد مختبر تحاليل أنيس الخير يحظي بمكانة كبيرة بين مختبرات المدينة المنورة  … ويمكنك الاطلاع من هنا علي عروض مختبر أنيس الخير والتي تشمل عروض تحاليل سواء كانت تحليل شامل او تحاليل عامة، بالإضافة لمعرفة آراء عملاء أنيس الخير في خدمتنا .

سلة التسوق