تحليل الدم الشامل

تحليل الدم الشامل
تحليل الدم الشامل

كثيراً ما نسمع عن تحليل الدم الشامل ، ولكن لا نستطيع فهم ماذا يعني ذلك المفهوم أو ماذا يشمل هذا التحليل ، لذلك سوف نشرح في هذا المقال بصورة مفصلة ما هو تحليل الدم الشامل ، كذلك ما يقدمه مختبرنا في مجال تحليل الدم ولنبدأ أولاً بتعريف تحليل الدم الشامل .

ماهو التحليل الشامل للدم

عملية التحليل الشامل للدم هي عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تجري علي مكونات الدم لمعرفة مستوياتها وقياساتها في الدم وذلك لأن هذه الأرقام لها دلالات علي حيوية الدم في جسم الإنسان وما هي العناصر اللازمة أو الناقصة التي يحتاجها الدم حتي تصبح مكوناته موجودة بشكل طبيعي في الجسم ، وكذلك أيضاً فإن هذه الأرقام تعطي دلالة علي وجود مرض ما في جسم الإنسان إذ تبين نقصها أو زيادتها الشديدة .

ماذا يشمل التحليل الشامل للدم من إختبارات

كما ذكرنا سابقاً ، فإن التحليل الشامل للدم يشمل عدة إختبارات يتم من خلال معرفة قيمها الوقوف علي مدة صحة الفرد وكيف تعمل وظائف أعضائه ، حيث أن تحليل الدم الشامل يتكون من :

تحليل الدم الشامل, تحليل الدم, التحليل الشامل للدم

تحليل الدم الشامل

  • نسبة الهيموجلوبين في الدم : الهيموجلوبين هو عبارة عن البروتين الموجود داخل كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم ، وهو يتكون بصورة أساسية من عنصر الحديد ، وفائدة الهيموجلبين أنه يساعد علي تحريك الأوكسجين من الرئتين إلي جميع أنحاء الجسم

للحفاظ علي حيوية الجسم ، كما أن الهيموجلوبين مسئول عن صبغة الدم بصبغته الحمراء المميزة  ، ومعدل الهيموجلوبين في الدم له  قيمه الثابتة عند الذكر أو الأنثي ، وتتراوح قيمه لدي الذكور من 13 إلي 18 جرام لكل ديسيلتر ، أما في الإناث فتتراوح قيمه من 12 إلي 16 جرام لكل ديسيلتر .

  • نسبة كرات الدم الحمراء في الدم : من الإختبارات التي يشملها التحليل الشامل للدم أيضاَ ، هي نسبة كرات الدم الحمراء في الدم ، حيث أن كرات الدم الحمراء لها معدل في جسم الإنسان يترواح بين 4.2 مليون خلية إلي 5.9 مليون خلية في المليميتر المكعب للدم ، ونقصان كرات الدم الحمراء عن هذا العدد مشكلة هامة يجب أن يتم علاجها  فور إكتشافها وبالتالي فالقيام بتحليل الدم الشامل هام لمعرفة نسبة كرات الدم الحمراء في الدم .
  • نسبة كرات الدم البيضاء في الدم : نسبة كرات الدم البيضاء من النسب الهامة التي يجب معرفتها ، وذلك لأن عدد كرات الدم البيضاء قي الدم ليس بالعدد الكبير مثل كرات الدم الحمراء ، وكذلك فإن زيادة أو نقصان هذا العدد دلالة علي وجود مشكلة لدي الشخص ، فنسبة كرات الدم البيضاء في الدم تتراوح بين 4300 خلية إلي 10800 خلية لكل مليمتر مكعب ، ونقصان هذه النسبة عن المعدل السابق يدل علي وجود  مشكلة في النخاع العظمي ، أما زيادة هذه النسبة دليل علي حدوث عدوي للجسم ، وأحياناً يكون هناك زيادة كبيرة في نسبة كرات الدم البيضاء في الدم ، وهذا يدل علي وجود ورم خبيث .
  • نسبة الهيماتوكريت : نسبة الهيماتوكريت هي إحدي الإختبارات التي تتم في تحليل الدم الشامل ، وهي النسبة بين حجم كرات الدم الحمراء في الدم إلي حجم الدم بالكامل في جسم الإنسان ، وكذلك فهذه النسبة لها مدلول ، فزيادة هذه النسبة تدل علي وجومد مشاكل في وظائف القلب أو الكبد ، أما نقصان هذه النسبة فإنه يدل علي وجود فقر الدم ، وهذه النسبة تختلف في الرجال عن السيدات ، حيث أنها تتراوح في الرجال بين 37 % إلي 48% ، بينما في الرجال فإن هذه النسبة تتراوح بين 45% إلي 52% .
  • عدد الصفائح الدموية : عدد الصفائح الدموية  في الدم أيضاً من الأرقام الهامة التي تعطي  دلالة علي وجود معرض معين أو علي حيوية الدم لدي الفرد ، حيث أن نقصان عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي يدل علي حدوث نزيف لدي الفرد ، أما زيادة عدد الصفائح الدموية في الدم يدل علي نقص نسبة الحديد في الدم .
  • تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية : المقصود بتركيز الهيموجلوبين الوسطي هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من كرات الدم الحمراء .
  • حجم الكرية الوسطي : المقصود بحجم الكرية الوسطي هو متوسط حجم كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم .
  • توزيع خلايا الدم الحمراء في الدم : المقصود بهذه النسبة هو قياس التغير الذي يحدث في حجم وشكل كرات الدم الحمراء في الدم .
  • نسبة الهيموجلوبين الوسطي للكرية : المقصود بهذه النسبة هو متوسط كمية الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء .
تحليل الدم الشامل, تحليل الدم, التحليل الشامل للدم

تحليل الدم

ما نقدمه من خدمات في مجال التحليل الشامل للدم

بعد أن تعرفنا علي تعريف التحليل السامل للدم و ما هي مكوناته  ، فإننا في مختبر أنيس الخير الذي يُعد من افضل مختبرات طبية بالمدينة المنورة يسرنا أن نقدم لكم خدمة تحليل الدم الشامل في مختبرنا حيث أن مختبرنا يحتوي علي أحدث المعامل والأجهزة التي تؤدي عملها بمنتهي الدقة للحصول علي أفضل النتائج من أجل صحة الفرد ، كما أننا نقدم نتائج التحليل خلال فترة وجيزة وكل هذا بسعر مناسب تماماً للجمهور من أجل خدمتكم ولضمان أفضل صحة لكم .

خدمات أخرى: تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحليل الشاملالتحاليل الطبيةمختبرات طبيةتحليل وظائف الكبدتحليل السكرتحليل الحمل بالدم

تفاصيل الخدمة:

1.      ماهو التحليل الشامل للدم

2.      ماذا يشمل التحليل الشامل للدم من إختبارات

3.      ما نقدمه من خدمات في مجال التحليل الشامل للدم

أضف تعليق

0
Connecting
Please wait...
ارسل رسالة

نأسف اننا لسنا متصلين الآن ، يمكنك ترك رسالة.

* الاسم
* البريد الالكترونى
* الاستفسار او المشكلة
تسجيل الدخول

هل تحتاج للمساعدة ؟ يسعدنا استفساراتكم.

الاسم
* البريد الالكترونى
* استفساراك
يسعدنا استفساراتكم
رأيك

ساعدنا فى تحسين مستوى الخدمة عن طريق ارسال رأيك لنا.

تقييمك للخدمة؟