تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية

ما هو تحليل الغدة الدرقية

عندما نتحدث عن الغدة الدرقية فبالطبع نحن نتحدث عن أهم الغدد “الصماء” الموجودة في الجسم ، الغدة الدرقية من الغدد الصماء وما يُميز شكلها أن لونها أحمر مائل للبُني أو العكس والغُدة الدرقية مشهورة بعملية التمثيل الغذائي المعروفة باسمها المختصر وهو “الأيض” .

وقد يتعرض الكثير من الأشخاص للعديد من المشاكل والإصابات في الغدة الدرقية مما يدفعهم للذهاب إلى الطبيب والذي بدوره يطلب منهم عمل تحليل شامل لنشاط الغدة الدرقية ليستطيع من خلاله ومن خلال الأعراض التي يشتكي منها المريض أن يحدد طبيعة المرض الذي تعاني منه الحالة .

توجد الغدة الدرقية في قاعدة الرقبة ، وهي واحدة من أجزاء جهاز الغدد الصماء التي تُشبه في شكلها الفراشة ، حيث تُفرز هرمونَين ، يُسمّى الأول بثلاثي يود الثيرونين المعروف ب T3، والثاني الثيروكسين المعروف ب T4 ، ويُنظم الهرمونان عملية الأيض في جسم الإنسان ، و التي تُمثِّل كيفية استخدام أو تخزين الجسم للطاقة .

تحليل وظائف الغدة الدرقية يُمكن إجراؤه لتقييم مدى أداء الغدة الدرقية لوظائفها الطبيعية ، أو للكشف عن وجود أي مشاكل أو اضطرابات في عملها ، كما يُمكن إيجاد السبب المؤدي إلى حدوث هذه الاضطرابات .

احجز الأن تحليل vitamin b12 مع أنيس الخير.

اسم تحليل الغدة الدرقية و النسب الطبيعية للتحليل :

يُعرف باسم تحليل T4 ، والنسبة الطبيعية لتحليل الغدة الدرقية تتراوح ما بين 5 إلى 12 مايكرو جرام لكل 100 مل لتر دم .

ارتفاع مستوى هرمون T4 يشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة النسبة عن المعدل الطبيعي، وله مجموعة من الأعراض تشمل القلق وفقدان الوزن المجهول السبب والإسهال .

الإفراط في نشاط الغدة الدرقية

النوع الأول من الأمراض التي تُصيب الأشخاص في الغدة الدرقية هو الإفراط في قيام الغدة الدرقية بنشاطها وفور سماع البعض كلمة الإفراط في أداء النشاط قد يُخيل لهم أن الأمر مفيد ونافع ، ولكنهم يجهلون الحقيقة الصادمة ، أن له مشاكل لا تقل خطورة عن بقية المشكلات المهمة في الغدة الدرقية .

ولفرط نشاط الغدة الدرقية أسباب كثيرة نحاول أن نحصيها معكم في هذا الموضوع ويتمثل السبب الأول فيما يعرف بين وسط الأطباء وبعض المرضى باسم مرض جريفز وهو مرض خاص بالمناعة تكون النساء فيه الأكثر استقبالا للمرض والإصابة به وننصحكم بلا شك بالاستعانة بالأطباء للتزود بمعلومات صادقة حيال هذا المرض .

معدل تحليل الغدة الدرقية

المعدل الطبيعي لتحليل الغدة الدرقية ولاختبار T3 هو 100-200 نانوجرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم ، والنتائج المرتفعة لهذا الهرمون تشير إلى حالة تسمى مرض جريفز وهو ما يسمى اضطراب المناعة الذاتية المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

كيف يتم إجراء تحليل الغدة الدرقية ( طريقة تحليل الغدة الدرقية )

كيفية تحليل الغدة الدرقية أو تحليل هرمون الغدة الدرقية tsh :

كيف يتم تحليل الغدة الدرقية هو أحد الأسئلة التي يتداولها الكثير حيث يعتبر التحليل شامل : 

  1. فحص مستويات الـ TSH – الهرمون الذي يعطي التعليمات للغدة الدرقية لزيادة نشاطها .
  2. فحص أعمق بفحص مستويات هرمون الغدة الدرقية (T4, T3, T3 reverse).
  3. اختبارات البروتينات التي تشير إلى ما إذا كان ذلك بسبب المناعة الذاتية أو وجود ورم في الغدة الدرقية.

"<yoastmark

كيف تقرأ تحليل الغدة الدرقية؟

قبل قراءة تحليل الغدة الدرقية يجب أولاً معرفة المعدل الطبيعي لمستويات TSH هي من 0.4 إلى 4.0 ملي وفي حالة إذا كنت بالفعل تعالج اضطراب الغدة الدرقية فيكون المحتوى الطبيعي بين 0.5 إلى 3.0 ملي .

  • تحليل الغدة الدرقية منخفض

إذا كانت النسبة أقل من الطبيعي فهذا يدل على نشاط الغدة الدرقية مما يؤدي إلى قيام الغدة النخامية بتقليل هرمون TSH .

  • تحليل الغدة الدرقية مرتفع

إذا كانت النسب أعلى من الطبيعي فهذا يدل على قصور الغدة الدرقية مما يؤدي إلى قيام الغدة النخامية بإطلاق المزيد من هرمون TSH.

تحليل الغدة الدرقية للمواليد

ولن يكون من العسير على البعض معرفة إن كان طفلهم مصابا بمرض في الغدة الدرقية أو لا، لذلك تحليل الغدة للأطفال الرضّع حديثي الولادة هام جداً للتشخيص و التأكد من وجود مشكلة حقيقة من عدمه قبل تفاقم المرض .

  • ولكن قبل أن نوضح أفضل مكان لعمل تحليل الغدة الدرقية عليك أن تعرف جيدًا ما هي الأعراض التي تُصاحب مرض القصور في الغدة الدرقية و فرط النشاط في الغدة الدرقية ذلك حتى لا يتم الخلط بينهما .

أعراض انخفاض الغدة الدرقية TSH

  • التعب والخمول : يكون الشخص شاعرًا على الدوام بالتعب والخمول وعدم القدرة أو الرغبة في عمل أي شيء من الأنشطة والأعمال.
  • الإمساك : يُعاني المرء من إمساك شديد لا يكون له سبب معروف.
  • ضعف الشهية : يفقد المرء رغبته في تناول الطعام ويُصبح الأكل بالنسبة له شيء روتيني يتم فقط للاستمرار في الحياة.
  • زيادة الوزن : على الرغم من ضعف الشهية التي تُصيب الأشخاص إلا أنه يُصاحبها زيادة ملحوظة في وزن الشخص وذلك الذي يستدعي الكثير من التساؤلات.
  • ضعف عضلي : يعاني الشخص المريض من حالة سيئة من الضعف تُصيب عضلاته ومفاصله فلا يستطيع تحريكها بل إنه أحيانًا لا يستطيع حتى رفع يده إلى كامل استقامتها.
  • تورم العنق والشخير المُلازم للشخص.
  • حدوث بطء واضطرابات في ضربات القلب.

أعراض فرط النشاط في الغدة الدرقية

  • انخفاض الوزن : فقدان فجائي للوزن دون أية أسباب مُسبقة.
  • حدوث تساقط للشعر.
  • الإصابة بالعرق المتلازم للشخص حتى وإن لم يكن الجو حارًا.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تقلب المزاج وعدم الراحة النفسية : عندما يُصاب بهما الأشخاص يكون لهم أسباب وإن كانت خفية ، ولكن بسبب أن الغدة الدرقية تقوم بإفراز هرمونات عديدة بشكل زائد يصل بعضها للدماغ فإنها تؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص.
  • الإصابة بالإسهال.
  • وجود سرعة غير طبيعية في ضربات القلب.
  • وجود حالة من الحساسية بالنسبة للحرارة فلا يطيق الشخص المٌصاب بالمرض إحتمال الوقوف في درجات الحرارة العالية.

"<yoastmark

تحليل الغدة الدرقية والولادة 

من الضروري إجراء تحليل الغدة الدرقية TSH للتأكد من صحتكم. نود أن نُبلغكم بمسألة مهمة ، وهي أنه بعد الولادة لمدة حوالي عام، يحدث تلقائيا إفراز أكبر من النسبة المعتادة للغدة الدرقية ، ويتم علاجه بشكل تلقائي ، وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق .

وفقاً للمصادر الطبية يصيب هذا المشكل سبعة بالمائة فقط من النساء ، بمعنى أنه من بين كل 100 امرأة تلد، تتعرض سبع نساء فقط لهذه الأعراض المقلقة.

وعلاوة على ذلك، لا توجد مشكلة في زيارة الطبيب إذا كنتي ترغبين في ذلك لعدم تحملك لأعراضه المقلقة ، وتريدين الاستمتاع بيوم سعيد خال من الصداع والارتباك وعدم التركيز .

أهمية تحليل الغدة الدرقية الطبيعي

الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في جسم الإنسان لذلك يجب عمل فحوصات شهرية للوصول إلى تشخيص للغدة الدرقية في جسم الإنسان.

يتم إعطاء أهمية كبيرة لتحليل الغدة الدرقية الطبيعي لتقييم وظائف الغدة الدرقية ، الغدة الدرقية تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الأيض ووظائف الجسم بشكل عام ، إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بكفاءة فإنها تنتج هرمونات الغدة الدرقية (T3 و T4) بمعدل مناسب للحفاظ على توازن الأيض الطبيعي في الجسم .

يمكن أن تكشف التحاليل الطبية الخاصة بالغدة الدرقية الطبيعية عن أي تغيرات غير طبيعية في وظيفتها، يمكن أن يتضمن ذلك زيادة أو انخفاضا في إفراز الهرمونات الدرقية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوش في عملية الأيض وظهور علامات أخرى مثل زيادة أو نقصان في الوزن، الإجهاد ، القلق ، وتقلبات المزاج .

بالإضافة لذلك، يمكن لتحليل الغدة الدرقية الطبيعية أن يكشف عن أمراض أخرى مثل زيادة أو نقص هرمون الثيروكسين (T4) أو زيادة أو نقص هرمون الغدة الدرقية (TSH) .

لذلك يعتبر الفحص الشامل والتشخيص المبكر والعلاج الملائم لمشاكل الغدة الدرقية أمرًا هامًا للمساعدة في الحفاظ على صحة جيدة وتقليل احتمالية حدوث مضاعفات.

التحاليل التي يجب القيام بها عند الإصابة بالغدة الدرقية 

هناك عدد من التحاليل التي تتمّ بعد أخذ عينة دم من المصاب لتقييم وظائف الغدة الدرقية ، ومنها :

* تحليل دم الغدة الدرقية :

ويُعتبر أول الفحوصات التي تُطلب عادةً للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية.

 فإذا كانت نتيجة تحليل الغدة الدرقية tsh تُظهر ارتفاعاً في مستويات هذا الهرمون، فإنّ ذلك يدل على معاناة المصاب من قصور الغدة الدرقية الأولى .

وفي حال كانت نتيجة التحليل هي انخفاض مستويات هذا الهرمون ، فإنّ ذلك يدل على المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يُعاني فيه المصاب من زيادة إفراز هرمونات الدرقية، أو معاناة المصاب من قصور الغدة الدرقية الثانويّ الذي يتمثل باضطراب الغدة النخامية، ممّا يتسبب بقلة إفراز الهرمون المنبه للدرقية .

* فحص هرمون الثيروكسين :

ويوجد هذا الهرمون في الجسم على شكلين، الأول مرتبط بالبروتين المعروف بالغلوبولين الرابط للثيروكسين ، والثيروكسين الحر الذي يُمثل ما يقل عن 1% من كمية الثيروكسين في الجسم .

يدل ارتفاع فحص هرمون الثيروكسين على المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية والعكس صحيح ، لكن لا تُدرس نتائج هذا الفحص بمعزلٍ عن فحص الهرمون المنبّه للدرقية لتصل للنتيجة السليمة .

إذ إنّ ارتفاع الهرمون المنبه للدرقية وانخفاض الثيروكسين يدل على وجود قصور الدرقية الأوليّ ، أمّا انخفاض الهرمون المنبه للدرقية والثيروكسين فيدلّ على قصور الدرقية الثانويّ، وأخيراً يدل انخفاض الهرمون المنبّه للدرقية وارتفاع الثيروكسين على فرط نشاط الدرقية .

* تحليل الغدة الدرقية T4 & T3:

في هذا الفحص يتم التحقق من مستوى الهورمون ثلاثي يودوثيرونين الحر (T3) في مصل الدم، عادة ما يوجد ثلاثي يود الثيرونين بكميات أقل من الثيروكسين في الدم، وقد يوجد حراً أو مرتبطاً بالغلوبولين الرابط للثيروكسين .

*تحليل الأجسام المضادة للغدة الدرقية :

في الوضع الطبيعيّ تفرز الخلايا الليمفاوية في جهاز المناعة في الجسم أجساماً مضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة التي يتعرّض لها الجسم، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات ، ففي بعض حالات فرط نشاط الدرقية أو قصورها قد يُفرز الجهاز المناعيّ أجساماً مضادة لتعمل ضد خلايا الدرقية .

لذلك إنّ القيام بفحص هذه الأجسام يُساعد على تشخيص الحالة، وخاصة عند الإصابة بأمراض الغدة الدرقية ذاتية المناعة.

*تحليل الثيروجلوبولين :

هو هرمون يُفرز من قبل خلايا الغدة الدرقية السليمة والسرطانية كذلك ، ويُستخدم هذا الفحص لمراقبة استجابة المريض بعد إجراء الجراحة لعلاج سرطان الغدة الدرقية،

ويجدر التنبيه إلى أنّ هذا الفحص لا يُستخدم للتعبير عن قدرة الدرقية وفحص وظائفها .

تحليل الغدة الدرقية للنحافة

من المعلوم أن هرمونات الغدّة الدرقيّة مسؤولة عن تنظيم عمليّات الأيض في الجسم، والتي بدورها تؤثر في إنتاج الطاقة ومعدّل حرق السعرات الحراريّة في الجسم،

في حال انخفاض مستواها : ينخفض معدّل الأيض الأساسي نتيجة قصور الغدة الدرقيّة ، ممّا ينتج زيادة في الوزن .

في حالة ارتفاع مستواها : يحدث زيادة في معدل الأيض الأساسي في الجسم نتيجة للإصابة بفرط النشاط في الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى زيادة في معدل الاستقلاب في الجسم وسرعة فقدان الوزن .

حيثُ تُعدّ خسارة الوزن بشكلٍ سريع أحدى أبرز علامات الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

وتعتمد خسارة الوزن الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية على شدّة الحالة ودرجتها ، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض حالات ارتفاع نسبة هرمون الغدّة الدرقيّة الأخرى قد تؤدي إلى خسارة الوزن أيضاً ، مثل الوصول إلى المرحلة السامّة من التهاب الغدّة الدرقيّة ، أو في حال تناول جرعة عالية من الأدوية التي تحتوي على هرمونات الغدّة الدرقيّة .

اسألنا في مختبر تحاليل أنيس الخير عن تحاليل الغدة الدرقية ، نضمن لك أفضل سعر و أفضل عروض تحاليل في المملكة .

"<yoastmark

شروط عمل تحليل الغدة الدرقية

  1.  الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8-12 ساعة قبل التحليل .
  2.  الامتناع عن شرب القهوة ، الشاي ، الكحول .
  3. عدم تناول الأطعمة الغنية باليود قبل إجراء التحليل
  4. التوقف عن استخدام بعض الأدوية قبل إجراء التحليل بتوجيهات من الدكتور المعالج.
  5. الاهتمام بتوقيت التحليل ليكون إفراز الهرمون من الغدة الدرقية في أعلى مستوى له .

يمكنك مع مختبرات أنيس الخير عمل تحاليل الغدة الدرقية من المنزل فقط تواصل معنا و سنسعد بخدمتك في منزلك .

 نتائج تحليل الغدة الدرقية الطبيعية

 تحليل الغدة الدرقية TSH مرتفع : هذا يعني وجود ارتفاع في مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية لديك ، كما يعني أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات الغدة الدرقية ، وهي حالة تسمى الغدة الدرقية الخاملة .

تحليل الغدة الدرقية TSH منخفض : هذا يعني أن لديك حالة تُسمى فرط نشاط الغدة الدرقية ولذلك من المهم جداً معرفة نتيجة تحليل الغدة الدرقية بعد القيام بالفحوصات مباشراً .

 قد يكون حدوث التهاب في الغدة الدرقية أحد الأسباب الرئيسية لحدوث نشاط زائد في الغُدة الدرقية ، وكذلك وجود أورام في المبايض أو الخصية أو إصابة الغدتين الدرقية أو النخامية بأورام حميدة .

لهذا فإن نتيجة تحليل الغدة الدرقية الطبيعية مهم جداً معرفتها فور ظهورها لسرعة المتابعة .

 سعر تحليل الغدة الدرقية

وبعد ان استعرضنا العديد من التفاصيل حول الغدة الدرقية وتحاليلها ، يسرنا ان نقدم لك افضل سعر تحليل غدة درقية في مختبرات المدينة المنورة حيث اننا نمتلك طاقم طبي متخصص في جميع أنواع التحاليل الطبية بأفضل وأحسن الأسعار مع خدمات طبية ممتازة للجمهور .

اطلع من هنا على عروض مختبر أنيس الخير و أهتم بصحتك .

سلة التسوق