رموز تحليل الدم الشامل

رموز تحليل الدم الشامل

رموز تحليل الدم الشامل

يُعرف تحليل الدم الشامل بأنه فحص طبي عام؛ يهدف لقياس مستوى مكونات الدم المختلفة وكذلك أجزاء ووظائف المادة،

ويكشف العديد من الأمراض، فمثلًا حال وجود اختلال في مستوى سكر الدم يكون ذلك مؤشر على الإصابة بمرض السكري.

عروض تحليل شامل بخصم حصري مع أنيس الخير.

كيفية إجراء التحاليل الشاملة

يُجرى تحليل الدم الشامل عن طريق أخذ عينة الدم من الشخص عبر حقنة في الوريد خاصة لهذه الغاية، ويكون تحليل على عدة مستويات، تبدأ من تحديد نوع فصيلة الدم وتتم عن طريق وخزة بسيطة بإبرة في طرف الإصبع وأخذ ثلاث نقاط على لوح العينات الزجاجي. وأيضًا يتم الاستفادة من تحليل الدم الشامل «Complete Blood Count»، الذي يُعرف اختصارًا بـ (CBC)، في معرفة بعض الأمراض المتعلقة بدم المريض من فقر دم وحساسية ونزيف وخِلافُه؛ ويعتمد عليه الأطباء في تشخيص الحالة أو طلب فحوصات مخبرية أخرى أكثر تعمُّقاً للوقوف على الوضع الصحيح للحالة.

> اعرف أكثر عن تحليل صورة الدم كاملة و تحليل ESR .

ماذا تعني رموز التحاليل الشاملة؟

بعد الانتهاء من إجراء تحليل شامل للدم، وظهور نتيجة الاختبار التي تحتوي على رموز تحليل الدم الشامل، يكون حينها السعي لمعرفة إلى ماذا تُشير رموز التحاليل الشاملة، وماذا تعني نتيجة هذه التحاليل.

وحتى نستطيع ترجمة تحليل الدم الشامل، يجب علينا معرفة دلائل المختصرات الموجودة داخل نتائج الفحص الشامل ، والتي ترمز لنوع المادة التي تم فحصها، حيث تعني «R.B.C» كريات الدم الحمراء، «W.B.C» تعني كريات الدم البيضاء، أما الصفائح الدموية فرمزها «Platelets»، و«Hgb» تعني الهيموجلوبين. أما تحليل سرعة ترسيب الدم تحليل ESR ، وهناك تحليل قياس وقت تجلُّط الدم، ورمزه «BT»، ويُفيد هذا التحليل في معرفة الوقت اللازم حتى يتخثر الدم، وهناك التحليل البيوكيميائي للدم، وهو يعني معرفة نسبة المعادن وأنواع أخرى موجودة في الدم، ومن هذه المعادن الصوديوم “NA” والبوتاسيوم ” K” ويوريا الدم “Plasma Uria”، وهي تكسُّر البروتين الموجود في الجسم، والكرياتينين “Creatinine” والذي يكون مرتفعاً في حال وجود خلل في عمل الكلية، حمض اليوريك “Uric Acid” والذي يرتفع في حالة الإصابة بمرض النقرس، نسب السكر في الدم أو الجلوكوز “Glucose” والدهون الثلاثية “TG”، والكوليسترول “Cholesterol” بنوعيه الجيد و السيء، “HDL” وهو الجيد؛ أما السيء فهو “LDL”.

> توفر مختبرات أنيس الخير عروض تحاليل متميزة بشكل مستمر حيث إن المداومة علي إجراء التحاليل مع مختبر تحاليل بشكل دوري ستضمن لك صحة سليمة مُعافاة من الأمراض ..

> اغتنم جميع عروض مختبر أنيس الخير أفضل مختبرات المدينة المنورة واحجز أونلاين الآن

سلة التسوق