ماذا يكشف تحليل جرثومة المعدة بالنفخ؟

سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ
مشاركة:

يعرف تحليل جرثومة المعدة بالنفخ، بأنه تحليل مخبري، يجرى لتشخيص الإصابة بعدوى البكتيريا الحلزونية، والتأكد من التماثل للشفاء بعد الخضوع لعلاج قرحة المعدة، ويعد هذا الاختبار أدق تحليل لجرثومة المعدة، ولكن ماهو سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ؟.

لأن جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة، وتسبب الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي، يقدم مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية، نتائج تحاليل جرثومة المعدة، والنسبة الطبيعية لجرثومة المعدة بالنفخ، ويمكنك التعرف على تفاصيل جرثومة المعدة من خلال قراءة المقال التالي.

ماهي جرثومة المعدة؟

تعرف جرثومة المعدة بأنها نوع من البكتيريا الحلزونية، تتواجد غالبًا في المعدة والجهاز الهضمي وينتج عنها مشكلات صحية عديدة منها قرحة المعدة، وتحدث نتيجة لتناول الأطعمة والمشروبات الملوثة بالبكتيريا، واستخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالمرضى.

وتعد البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة من أخطر البكتيريا التي تسبب سرطان المعدة، بالإضافة إلى أنها تغزو الاثني عشر “Duodenum” بشكل أكبر من المعدة “Stomach”.

أسباب الإصابة بجرثومة المعدة

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجرثومة المعدة ومنها:

  • خلل في جدار المعدة والأمعاء
  • تناول المشروبات الكحولية والتدخين
  • تراكم الأحماض على جدار المعدة وهو مايسبب تكاثر الجراثيم
  • عدم الاهتمام النظافة الشخصية

أدق تحليل لجرثومة المعدة

تتعدد التحاليل المستخدمة في الكشف عن جرثومة المعدة، والتي تتضمن اختبار المنظار، والاختبار المعوي أو السلسلة، واختبارات الجهاز الهضمي العلوي ولكن من أدق التحاليل لجرثومة المعدة، مايلي:

1- اختبار التنفس “فحص الزفير باليوريا  Urea breath test”: يكشف هذا الفحص عن جميع حالات جرثومة المعدة، يمكن استخدامه للبالغين وغير البالغين، وقبل إجراؤه يجب التعرف على سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ، والتعليمات المتبعة قبل إجراء الفحص، وتتمثل في:

  • عدم تناول أي نوع من المضادات الحيوية لمدة 4 أسابيع قبل الفحص
  • التوقف عن أخذ مثبطات مضخة البروتون “Proton pump inhibitor”، أو حاصرات مستقبلات الهيستامين”H2-receptor antagonist” لمدة أسبوعين
  • عدم أخذ بسموث ساليسيلات”Bismuth subsalicylate” لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الفحص
  • الامتناع عن تناول الطعام قبل إجراء الفحص بـ 6 ساعات حيث تؤثر في دقة نتائج التحاليل

 2- فحص الدم: يستخدم للكشف عن الأجسام المضادة الخاصة بجرثومة المعدة والتي يكونها الجسم كرد فعل للإصابة بالبكتيريا المسببة للمرض، ويكشف تحليل عينة الدم وجود دليل على الإصابة بعدوى بكتيرية نشطة أو سابقة في الجسم، ولا يمكن الاعتماد على فحص الدم لمعرفة مدى كفاءة العلاج المستخدم في علاج جرثومة المعدة.

3- فحص البراز “Stool antigen test”: يكشف التحليل عن وجود مواد محفزة للجهاز المناعي لمقاومة عدوى جرثومة المعدة، والتأكد من فعالية العلاج المستخدم، ولا يعطي هذا الاختبار أية معلومات عن شدة الحالة كما هو الحال في فحص التنفس.

نتائج تحليل جرثومة المعدة

  • النتيجة الإيجابية لإختبار التنفس أو البراز المستخدم في الكشف عن بكتيريا المعدة، يدل على  وجود جرثومة المعدة.
  • وجود أجسام مضادة في اختبار الدم، يدل على أن الإصابة قد تكون حديثة أو قديمة لذلك يفضل عمل اختبار التنفس أو الكشف عن الأنتيجين، للكشف عن جرثومة المعدة.
  • النتيجة سلبية مع وجود قرحة في المعدة، لا يدل على أن سبب القرحة وجود جرثومة، وفي هذه الحالة يتم أخذ خزعة من جدار المعدة بواسطة المنظار للتعرف على سبب القرحة.

كم نسبة جرثومة المعدة الخطيرة

تعد النساء والأطفال من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة، من الرجال ويتوقف نسبة جرثومة المعدة الخطيرة على مدى تطورها، والتي قد تصل للوفاة والتي بلغت نسبتها من 2 إلى 4%، نتيجة لما تحدثه من مضاعفات، تصل إلى الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

ويعد الميكروب الحلزوني من أكثر الميكروبات انتشارًا، و يصاب به حوالي 50% من الناس دون سبب واضح، كما أنها السبب الرئيسي لإصابة 90 % من الأشخاص بجرثومة المعدة.

 وتختلف نسبة جرثومة المعدة الخطيرة ومعدل انتشارها وفقًا لعدة عوامل أهمها العرق البشري، حيث يمكن أن يصاب بها حوالي  20% من أصحاب البشرة البيضاء، و 54% من الأفارقة المهاجرين لأمريكا، وحوالي 60% من الأسبان.

نسبة تحليل جرثومة المعدة الطبيعية بالنفخ

يعتمد قياس نسبة جرثومة المعدة بالنفخ، عن طريق أخذ عينة من التنفس، بواسطة كيس كبير مشابه للبالون،لقياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون قبل البدء بالتحليل، ومقارنتها بنسبة ثاني أكسيد الكربون الخارجة بالزفير خلال التحليل، بعد شرب كمية قليلة من محلول يحتوي على مادة اليوريا، وقياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون فيه، ثم مقارنة النسبة بين الكيسين، وتكون النتائج كالتالي:

  • عند زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الكيس الثاني عن الأول، تكون النتيجة إيجابية ويكون الشخص مصاب بجرثومة المعدة.
  • إذا تقاربت نسبة ثاني أكسيد الكربون في كلا الكيسين فإن نتيجة الفحص ستظهر سلبية ويكون الشخص غير مصاب بجرثومة المعدة، ولا تعني النتيجة السلبية أن الشخص غير مصاب حيث تظهر بعض النتائج السلبية لبعض الحالات نتيجة لتناول المصاب الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، وهنا يجب إعادة التحليل.

سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ

يشغل سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ بال الكثيرين، نتيجة لخطورة البكتيريا المسببة للمرض، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والأثنى عشر، وفي مراحل متطورة منها تسبب السرطان.

ويعد معمل أنيس الخير للتحاليل الطبية، من أكبر المعامل المتاحة الذي يقدم أفضل نتيجة للتحاليل بدقة متناهية، حيث نعتمد على أفضل الكوادر الطبية والمتخصصة وأفضل التقنيات الحديثة والمتطورة، ونقدم أفضل سعر تحليل جرثومة المعدة بالنفخ.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – تحليل السكرسعر تحليل فقر الدمتحليل Uric Acid

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

Aneis