ما هو تحليل ANA

سعر تحليل ANA
مشاركة:

يكشف تحليل ANA عن الأجسام المضادة للنواة في الدم التي ينتجها الجهاز المناعي للمساعدة في مكافحة العدوى، وقد يحدث أن تهاجم تلك الأجسام المضادة أنسجة الجسم السليمة، فيحدث خلل في وظائفها مستهدفة بذلك نواة كل خلية من خلايا الجسم السليمة، وفي المقال التالي نكشف أهمية تحليل  ANA ونسبته الطبيعية وسعر تحليل ANA.

متى يجب إجراء تحليل ANA

ويتطلب إجراء فحص ANA مجموعة من الأعراض الغامضة الغير واضحة السبب التي تتغير بمرور الوقت، ويدل ظهورها على اضطرابات في الجهاز المناعي ويحددها مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية وتتمثل في:

  • حمى خفيفة أو متوسطة
  • الضعف والتعب المستمر
  • طفح جلدي أحمر يشبه الفراشة
  • تساقط الشعر
  • حساسية الجلد اتجاه الضوء
  • التهاب وتلف الأعضاء والأنسجة منها الكلى والقلب والرئتين والأوعية الدموية
  • الإحساس بخدر في اليدين والقدمين

النسبة الطبيعية لتحليل ANA

يدل وجود الأجسام المضادة للنواة على أن نتيجة الفحص إيجابية وتقترن بعض الأمراض المعدية وبعض أنواع السرطانات بتطور الأجسام المضادة للنواة مثل بعض الأدوية. لذلك يطلب الطبيب عدد من التحاليل عند الاشتباه بأحد الأمراض المناعية.

وتعد نتيجة فحص الأجسام المضادة للنواة معلومة واحدة يمكن أن يستخدمها الطبيب لتساعده على تحديد سبب العلامات والأعراض. كما أنه ليس بالضرورة أن تدل نتائج التحاليل الإيجابية على وجود أية أمراض مناعية فقد ثبت أن حوالي 15% من الأشخاص الأصحاء تظهر لديهم نتيجة إيجابية لفحص ANA. ويعرف هذا بنتيجة كاذبة إيجابية للفحص، وتزداد احتمالية الحصول على مثل هذه النتائج مع التقدم في العمر.

ويدل ارتفاع نسبة تحليل ANA على وجود أحد أمراض المناعة الذاتية وذلك من خلال عدة معايير تحددها النسب التالية:

١- نسبة الحساسية في إيجابية الفحص تصل إلى ٣٠٪ تشير إلى:

  • التهابات المفاصل الروماتويدية “Rheumatoid arthritis”، يسبب تلف المفاصل، وحدوث ألم وتورم وتصلب في المفاصل، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الرئتين، والقلب، والعينين
  • أمراض السل
  • مرض شوغرن”Sjögren syndrome”: يؤثر على الغدد اللعابية والغدد الدمعية التي تنتج اللعاب والدموع
  • أمراض نقص المناعة “الإيدز”
  •  التهاب الشغاف

٢- نسبة حساسية تصل إلى ٦٥ ٪ تشير إلى:

التهاب الكبد المناعي الذاتي” Autoimmune hepatitis”: أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب التهاب الكبد، بالإضافة إلى ظهور طفح الجلدي، وآلام المفاصل، والشعور بالغثيان، والتعب، وضعف الشهية

بعض أمراض التصلبات، مثل تصلب الجلد تصلّب الجلد”Scleroderma” يؤثر بشكل أساسي على الجلد والأنسجة الضامة الأخرى

 التهاب العضلات”Dermatomyositis”: تسبب الألم، والضعف، والالتهاب في العضلات، كما تسبب ظهور طفح جلدي

أمراض الغدة الدرقية ذاتية المناعة ” Autoimmune thyroid disease”، تؤثر تلك الاضطرابات في الغدة الدرقية ينتج عنها قصور الغدة الدرقية “Hypothyroidism”  أو فرط نشاط الغدة الدرقية ” Hyperthyroidism”

٣- نسبة حساسية تصل إلى ما يزيد عن ٩٤٪ تشير إلى:

أمراض الذئبة الحمامية “Systemic lupus erythematosus”: تعد اضطرابًا في المناعة الذاتية والتي يمكن أن تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، منها القلب والكليتين والمفاصل والجلد

الذئبة الدوائية الناتجة عن تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل (الفينيتوين “Phenytoin”، ميثيل دوبا “Methyldopa”، هيدرالازين “hydralazine”، بنسيلامين “Penicillamine”، كاربامازيبين “Carbamazepine”، بروكاييناميد “Procainamide”، ايزونيازيد “Isoniazid” )

ولا يؤكد فحص الأجسام المضادة للنواة “ANA” أحيانًا تشخيصًا محددًا، حيث قد يحدث تشابه بين أعراضه وأعراض العديد من الأمراض الروماتيزمية مثل آلام المفاصل والتعب والحمى. وحينها يجب اختبار الدم لفحص وجود أجسام مضادة للنواة محددة أو وجود أمراض أخرى.

سعر تحليل ANA

يصنف تحليل ANA بأنه أحد أهم التحاليل الطبية التي تكشف عن أمراض مناعية معينة لكل منها خطورتها الخاصة على حياة الإنسان. ورغم أهميته إلا أن سعر تحليل ANA غير مكلف ويوضع في قائمة الأسعار المتوسطة، كما يتوقف سعر تحليل ANA من مختبر إلى آخر وفقًا لعدة عوامل أهمها:

  • سمعة وشهرة المركز الطبي
  • خبرة ومهارة الأطباء
  • الأجهزة المستخدمة في إجراء التحاليل
  • دقة نتائج التحاليل المطلوبة

ويواصل مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية تطوراته للمساعدة في الحد من انتشار أمراض الجهاز المناعي من خلال الاعتماد على أحدث الأساليب والتقنيات في مجال التحاليل الطبية، والاعتماد على أطباء ذات خبرة عالية لضمان الحصول على نتائج مضمونة تمكن من اكتشاف المرض وسرعة معالجته.

فإذا شعرت بأي من الأعراض التي سبق ذكرها يجب عليك الذهاب والاطمئنان على صحتك دون تردد. ما عليك سوى زيارة مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية لعمل كافة التحاليل الواجبة والمناسبة للاطمئنان على صحتك.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – تحليل السكرسعر تحليل فقر الدمتحليل Uric Acid

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

Aneis