هل تحليل VDRL يكشف عن مرض الزهري؟

سعر تحليل VDRL
مشاركة:

يعد الاتصال الجنسي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الخطيرة، ومن بين تلك الأمراض ما هو قابل للعلاج ومنها ما يسبب الوفاة، ومن بين تلك الأمراض مرض الزهري والذي يتم الكشف عنه بإجراء تحليل VDRL، فكيف يتم إجراؤه وما هو سعر تحليل VDRL.

ويعتبر تحليل VDRL هو الكاشف لمرض الزهري الذي قد يؤدي إلى أضرار بالقلب أو الدماغ أو غيره من الأعضاء، وتتمثل خطورته في أنه من الممكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين، لذا يقدم مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية روشتة وقائية من خلال التعرف على أسباب مرض الزهري وماهو تحليل VDRL الكاشف للمرض.

ما هو تحليل VDRL؟

هو اختبار للكشف عن مرض الزهري، ويعرف بفحص الأجسام المضادة للزهري وهو اختصار لـ”The venereal disease research laboratory”، ويجرى تحليل VDRL عن طريق قياس الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي عند تعرض الجسم للبكتيريا المسببة للمرض وتعرف بـ”الجرثومة اللولبية الشاحبة Treponema pallidum” والتي تؤدي إلى الإصابة بالزهري.

كيفية إجراء تحليل VDRL

يتم إجراء تحليل vdrl من خلال سحب عينة من دم الوريد أو عينة من السائل الشوكي، ويختلف سعر تحليل vdrl وفقًا لطريقة إجراؤه، ويتطلب إجراء التحليل عند ظهور بعض الأعراض التي تشبه الأعراض المصاحبة لمرض الزهري مثل ظهور بعض التقرحات وارتفاع في درجات الحرارة والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى بعض أنواع الاضطرابات العصبية الأخرى.

ويجب على المرأة الحامل إجراء تحليل vdrl وذلك لمسح الملوثات الخلقية لعدم انتقالها للجنين، كما يعد هذا التحليل من الإجراءات الروتينية التي تتطلب لتحليل ماقبل الزواج.

نتائج تحليل VDRL

يستغرق تحليل VDRL عادة من 3 إلى 5 أيام حتى تظهر نتائج الاختبار، ويعتمد مؤشر التحليل على معرفة IgG – IgM وهما يمثلان نوعي الأجسام المناعية المضادة لمرض الزهري، وتظهر القراءة كالتالي:

1- مضادات الجلوبولين المناعي IgM، ومضادات الجلوبولين IgG سلبية، تكون النتيجة طبيعية وتعني إفراز الجسم للأجسام المضادة ولم تحدث إصابة بـ الجرثومة المسببة لمرض الزهري.

2- مضادات الجلوبولين المناعي IgM إيجابية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية تعني أنه كانت هناك إصابة لمرة واحدة وهي كانت المرة الأولى، وتعتبر تلك الإصابة مشكلة خاصة للمرأة الحامل وحينها يجب التأكد إذا كان تم نقل العدوى للجنين والإسراع في العلاج.

3- مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG إيجابية، تدل على أنه كانت هناك إصابة سابقة بالزهري ويتم معالجته بالمضادات الحيوية.

4- مضادات الجلوبولين المناعي IgM إيجابية، مضادات الجلوبولين IgG إيجابية، وتعني أن الإصابة بالزهري حدثت مؤخرًا وتتم المعالجة بالمضادات الحيوية.

سعر تحليل vdrl

يختلف سعر تحليل vdrl من حالة إلى أخرى ويتوقف ذلك على عدة عوامل، منها:

  • حالة المريض
  • مصاحبة التحليل لتحاليل أخرى
  • خبرة وكفاءة المختبر
  • الآليات والتقنيات الطبية المستخدمة في التحليل
  • شهرة المختبر

ماهو مرض الزهري

هو عدوى بكتيرية تنتشر بواسطة الاتصال الجنسي تسببه بكتيريا تسمى البكتيريا اللولبية الشاحبة، وفي بعض الحالات تنتقل العدوى بسبب تلامس الطفح الجلدي الناتج عن الإصابة بالزهري، يظهر داخل الفم أو على المستقيم أو على الأعضاء الجنسية عن طريق ملامسة الغشاء المخاطي لهذه القروح.

مراحل الإصابة بمرض الزهري

توجد 3 مراحل للإصابة بالزهري ويحدث تطور للمرض خلال كل مرحلة ولا تظهر الأعراض بالترتيب كما، كما قد يصاب الشخص بالزهري ولا تظهر عليه أعراض لعدة سنوات، وتتمثل مراحل تطور مرض الزهري فيما يلي:

  1. الزهري المبكر أو”الابتدائي”: تظهر قرحة صغيرة غير مؤلمة في المناطق التناسلية أو الفم وتعد تلك القرحة هي أولى أعراض الإصابة بالمرض وفي بعض الحالات يصعب ملاحظة هذه التقرحات حيث أنها قد تختفي في المستقيم أو المهبل.
  2. والزهري الثانوي: يظهر طفح جلدي في كف اليدين والقدمين وسرعان ما ينتشر ويغطي الجسم بأكمله، ويصاحبه تقرحات تشبه الثّآليل على المناطق الجنسية والفم، كما تبدأ الأعراض بالظهور تدريجيًا مثل الشعور بألم في العضلات وتساقط الشعر وارتفاع درجة الحرارة والتهاب في الحلق وانتفاخ الغدد الليمفاوية.
  3. الزهري الثالثي: أشد مراحل الإصابة وتسمى بالمرحلة المتأخرة للزهري، وتظهر فيها عدة مضاعفات حيث يؤثر على الأعصاب والدماغ والعيون والقلب والعظام والكبد وأعضاء مختلفة من الجسم.

أسباب الإصابة بمرض الزهري؟

تعد البكتيريا اللولبية الشاحبة أهم أسباب مرض الزهري، وتنتقل البكتيريا من شخص مصاب إلى آخر من خلال الاتصال الجنسي حيث تدخل البكتيريا إلى داخل الجسم من خلال الجروح الصغيرة والفتحات أو الأغشية المخاطية الموجودة بالجسم، كما ينتقل عن طريق الملامسة لمريض مصاب بالتقرحات الجلدية وتنقله الأم الحامل إلى جنينها أثناء الحمل وهو مايعرف بـ”الزهري الخلقي” ولكنه أقل شيوعًا.

مضاعفات مرض الزهري

يؤدي الإصابة بمرض الزهري إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم معالجته بشكل سليم فقد يؤدي إلى تدمير أجزاء من الجسم ويزيد من خطر الإصابة بعدوى نقص المناعة “الإيدز” كما أنه قد يتسبب في مشكلات أثناء الحمل بالنسبة للنساء، ومن أبرز مضاعفات الزهري مايلي:

  • ظهور نتوءات وأورام على الجلد والكبد والعظام
  • مشاكل في الجهاز العصبي، مثل الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان السمع والتهاب السحايا ومشاكل في النظر واضطرابات القلب والصداع وسلس البول
  • مشكلات في القلب والأوعية الدموية وتشمل التهاب الشريان الأورطي

سعر تحليل الزهري

يلجأ المريض إلى ضرورة إجراء تحليل الزهري إذا كان له نشاط جنسي وعند ظهور قرح في المناطق التناسلية، وهناك عدة عوامل يتوقف عليها سعر تحليل الزهري، أهمها:

  • الحالة التي يتم إجراء التحليل لها
  • مصاحبة تحليل الزهري تحاليل أخرى
  • بالنسبة للنساء إذا كانت المرأة حامل أو غير حامل
  • شهرة وخبرة مركز التحليل
  • كفاءة التحاليل ودقة النتائج

إذا كنت مريض و ظهرت عليك بعض الأعراض الأولية للإصابة بمرض الزهري، فإن أنيس الخير للتحاليل الطبية يوفر الكفاءات المعملية المتخصصة لإجراء كافة التحاليل المتعلقة بمرض الزهري حفاظَا على صحتك من المضاعفات التي قد تتعرض لها.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل فيتامين دالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – تحليل السكرسعر تحليل فقر الدمتحليل Uric Acid

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

Aneis