فوائد شرب القرفة

فوائد شرب القرفة
مشاركة:

تعد القرفة مصدرًا لأهم العناصر الغذائية الغنية بالألياف مثل الحديد والكالسيوم ويمتلك مشروب القرفة شعبية كبيرة لنكهته اللذيذة والمهدئة وأشارت بعض الأبحاث العلمية إلى تعدد فوائد شرب القرفة الفعالة وتأثيرها المفيد على الصحة.

توجد أنواع مختلفة من القرفة ولكل منها مميزاته الخاصة أهمها القرفة السيلانية وهي الأقل انتشارًا والأكثر تكلفة تتميز بجودتها وقوامها وتستخدم للطهي، والقرفة الصينية وهي الأكثر شيوعًا وقوامها أصلب من قوام القرفة السيلانية، وللتعرف أكثر على القرفة والعناصر الغذائية بالقرفة يقدم مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية مايفيدك من معلومات حول هذا الموضوع من خلال المقال التالي تابعونا.

فوائد شرب القرفة

أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى تعدد فوائد شرب القرفة الفعالة في زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم وإنقاص الوزن وتزداد فوائد القرفة عند إضافة عسل النحل إليها حيث أنه يكون سهل الامتصاص في الجسم ولا يسبب تكون دهون في الجسم ومن فوائد شرب القرفة مايلي:

1- منع تخثر الدم: تمنع الزيوت الموجودة داخل القرفة من تكتل كريات الدم الحمراء داخل الأوعية الدموية مما يساعد في الحماية من مشكلات تخثر الدم.

2- تقليل مستويات السكر: تؤدي القرفة إلى إبطاء سرعة الهضم وهو ما يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويمكن إجراء تحليل السكري للتأكد من فعالية مضادات الأكسدة القوية التي تحتوي عليها القرفة وتأثيرها الإيجابي على مضاعفات مرض السكر كما أثبتت الدراسات المعملية أن القرفة تحسن من حساسية الخلايا للأنسولين والتخفيف على المرضى خاصة الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.

3- مكافحة الجراثيم و تقليل الالتهابات: تمنع القرفة من إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية لذا تعد القرفة غذاءً فعالًا للتقليل من أعراض الالتهابات.

4- تؤثر على الدماغ: تؤثر رائحة القرفة على وظيفة الدماغ حيث أن رائحتها تعمل على زيادة الاستجابة للقدرات البصرية والحركية وتعزيز قدرات التركيز والانتباه.

5- غنية بالمعادن والألياف: تعد القرفة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والتي تمتلك قدرة كبيرة على ربط الأملاح الصفراء والمساعدة على إزالتها من الجسم.

6- تقليل الوزن: تساعد القرفة على خسارة كبيرة للوزن خاصة التي تتراكم في منطقة البطن نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي كما أنها تقلل من عملية تخزين الدهون في الجسم وبالتالي تقلل من احتمالية زيادة الوزن.

العناصر الغذائية بالقرفة

تحتوي القرفة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ومن بين تلك العناصر مايلي:

1- تمتلك خصائص مضادات الأكسدة

تحتوي القرفة على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والتي تحمي الجسم من ضرر التأكسد الناتج عن الجذور الحرة مثل متعدد الفينول “Polyphenols” كما ان تأثيرها المضاد للأكسدة يفوق تأثير الأوريغانو والثوم لذا يمكن استخدام القرفة كمادة طبيعية حافظة للأغذية.

2- تمتلك خصائص مضادة للالتهابات

تفيد المركبات الموجودة في القرفة في التخفيف من الحالات الالتهابية المرتبطة بالعمر لامتلاكها خصائص مضادة للالتهابات المزمنة.

3- تمتلك خصائص مضادة البكتيريا والفطريات

تقلل القرفة من بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض مثل البكتيريا الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية والسالمونيلا كما انها تُقلل من فطريات المبيضة البيضاء ” Candida albicans” المسببة لالتهابات المهبل الفطرية.

تكمن أهمية القرفة في علاج نزلات البرد والسعال والرشح وتنظيف الجيوب الأنفية بالإضافة إلى مساعدتها في إصلاح الأنسجة التالفة والمساعدة في ارتخاء العضلات والتخلص من الإجهاد والتوتر والأرق والقلق خاصة عند شربها قبل النوم.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكبد – تحليل الغدة الدرقيةتحليل وظائف الكليالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – الاستعلام عن نتيجة فحص الزواجهل ممكن ان اكون حامل وتحليل الدم سلبيسعر فحص pcr في السعودية

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة: