ما هو تحليل الالبومين؟

مشاركة:

الالبومين هو بروتين ينتجه الكبد بمعدل يصل إلى 12 جم في اليوم يفرز في الدم ويستخدم في بناء الأنسجة المختلفة والحفاظ على الضغط داخل الأوعية الدموية وعند نقصه يقوم الجسم بمعالجة ذلك النقص من خلال زيادة معدل انتاجه في الكبد، لذا ما هو تحليل الالبومين؟.

يظهر نقص الالبومين عندما يتجاوز معدل فقدانه معدل انتاجه في الكبد ويتواجد حوالي 60% من الالبومين في سوائل الجسم خارج الأوعية الدموية والـ 40% المتبقية تتواجد في مصل الدم، فهل نقص الألبومين خطير وماهي نسبته الطبيعية في الدم والبول، يجيب أنيس الخير للتحاليل الطبية على جميع التساؤلات الخاصة بالألبومين في المقال التالي.

ما هو تحليل الالبومين

يقيس تحليل الالبومين ” Serum albumin test” مستوى بروتين الألبومين في الدم، وتدل نتيجة الفحص الغير طبيعية على وجود مشكلة معينة تؤثر على مستوى هذا النوع من البروتينات في الدّم، كما أن نسبة الألبومين الطبيعية في الدم  تتراوح بين 3.5:5.5 جرام/ديسيلتر.

وظائف الألبومين في الجسم

للالبومين وظيفتين أساسيتين في جسم الإنسان، هما:

1-  يخلق ضغطًا جرميًا إيجابيًا لمنع خروج سوائل الدم من الأوعية الدموية إلى أنسجة الجسم لذا يظهر نقص في مستوى الألبومين عند تراكم السوائل في الأنسجة ويظهر ذلك على شكل تورم في القدمين و الرئتين وحول منطقة البطن.

2- ربط مركبات حيوية في الدم ونقلها إلى أعضاء الجسم المختلفة مثل الأحماض الدهنية والهرمونات و البيليروبين “Bilirubin” والعناصر الزهيدة المقدار “Trace elements”

أسباب تحليل الألبومين

يلجأ الشخص إلى إجراء تحليل الالبومين في حالات معينة،تتمثل فيما يلي:

1- يستخدم كجزء من الاختيار الأيضي لفحص مستوى العديد من مواد الجسم والتي منها الألبومين و نيتروجين يوريا الدم والكرياتينين.

2- الكشف عن أحد أمراض الكبد في حالة ظهور أعراض معينة على الشخص ومن بين تلك الأعراض:

  • انتفاخ حول المعدة والساقين والعينين
  • فقدان الوزن
  • التعب والإرهاق
  • فقدان الشهية وألم البطن
  • بياض العينين واصفرار لون الجلد
  • ظهور البراز باللون الفاتح و البول باللون الداكن

3- ظهور أعراض تدل على الإصابة بالمتلازمة الكلوية وتظهر تلك الأعراض فيما يلي:

  • انتفاخ حول البطن أو الرسغين والكاحلين أو الفخذين أو العينين
  • انخفاض كمية البول والشعور بحرقان أثناء التبول
  • ظهور دم في البول وإفرازات غير طبيعية مصاحبة للتبول
  • ظهور البول كأنه رغوي وتلونه بلون القهوة
  • آلام أسفل الضلوع بالقرب من موقع الكلى وارتفاع في ضغط الدم

4- مراقبة بعض الاضطرابات مثل أمراض الكلى والتهاب البنكرياس المزمن والتعرف على مدى استجابة المريض للعلاج.

هل نقص الألبومين خطير

يسبب نقص الالبومين العديد من المشاكل الصحية  والإصابة ببعض الأمراض والتي تتمثل في:

1- أمراض مزمنة مثل أمراض الأمعاء الالتهابية الغير معالجة والإصابة ببعض أنواع السرطانات نتيجة لسوء التغذية خاصة في الدول النامية وهو ما يسبب نقص شديد في الألبومين.

2-  أمراض الكبد المزمنة والتي قد تؤدي إلى موت أنسجة الكبد مثل التشمع الكبدي ويكون الاستسقاء مقصورًا على البطن، ويحدث ذلك نتيجة لفشل الكبد الذي يعد هو المصدر الوحيد لإنتاج الألبومين.

3- أمراض مختلفة تؤثر سلبًا على الكلى مثل مرض السكري حيث يزداد نسبة إفراز الألبومين البولي إلى أكثر من 3.5 جم خلال 24 ساعة.

4- أمراض الجهاز الهضمي مثل أمراض الأمعاء الالتهابية والتي تقلل من امتصاص الأحماض الأمينية في الأمعاء وتزيد من إفرازها خارج الجسم، بالإضافة إلى ظهور وذمة نتيجة انخفاض الضغط الجرمي خاصة في الأرجل.

نسبة الألبومين الطبيعية في البول

يتم قياس نسبة الالبومين في البول اعتمادًا على نسبة تسرب البروتين خلال الـ 24 ساعة بالمللي جرامات “ملجم” وتبلغ نسبة الألبومين الطبيعية في البول 30 ملجم، أما إذا تراوحت من 30 إلى 300 ملجم يشير إلى مرض مبكر بالكلى وإذا تخطت 300 ملجم يدل على أن المرض أكثر تطورًا بالكلى.

نسبة الألبومين الطبيعية في الدم

تتراوح نسبة الالبومين الطبيعية في الدم من 3.4: 5.4 جرام/ ديسيلتر، وتزداد نسبة الألبومين في الدم أو تقل نتيجة لعدة عوامل، ومنها:

أولًا: عوامل زيادة نسبة الألبومين في الدم

  • الجفاف
  • الإصابة بالحروق أو التهابات حادة
  • اتباع نظام غذائي غني بالبروتين
  • الإصابة ببعض أمراض القلب مثل النوبة القلبية
  • نتيجة للضغط العصبي والتوتر

ثانيًا: عوامل نقص الألبومين في الدم

  • مشاكل في الكبد
  • سوء التغذية نتيجة لعدم إعطاء الجسم البروتين الكافي
  • التهابات الكلية
  • اضطرابات الجهاز الهضمي
  • الإصابة بالداء الزلاقي

طريقة عمل تحليل albumin/creatinine ratio

لا يتطلب فحص “albumin/creatinine ratio”  تحضيرات مسبقة  ويتم إجراؤه عن طريق جمع عينات من البول وتحليلها مخبريًا و يتطلب من المريض التعرف على حالته الصحية قبل إجراء الفحص ومعرفة التاريخ المرضي في العائلة و الأدوية التي يستخدمها.

ويستخدم فحص “albumin/creatinine ratio” تحليل نسبة الزلال/ الكرياتينين الموجودة في البول حيث أن وجوده في البول يدل على وجود ضرر بالكلى حيث أنه يتواجد في الدم عادة،  وفي حالة وجود فشل كلوي يكون مستوى الزلال مرتفع والكرياتينين منخفض عن المعدل الطبيعي.

وهناك عدة طرق يستخدمها الطبيب لإجراء تحليل البول، ومن هذه الطرق مايلي:

1- اختبار البول على مدار الـ  24 ساعة بواسطة جمعه في وعاء ثم يقدم للتحليل

2- اختبار بول مؤقت بتقديم عينة بول في الصباح الباكر  أو أن تقدم بعد أربع ساعات من عدم التبول

3- اختبار بول عشوائي يتم أخذ العينة في أي وقت ولكن للحصول على نتائج دقيقة يتم الجمع بينه وبين اختبار بول قياس الكرياتينين

يعتبر مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية من أوائل المختبرات وأفضلها دقة في إجراء تحليل الألبومين لاعتمادنا على أفضل الأجهزة المعملية و التقنيات الحديثة  التي تجعلنا من الرواد في مجال التحاليل الطبية ولمعرفة المزيد حول ما هو تحليل الالبومين يمكنك زيارة موقعنا.

مواضيع تُهمك : تحليل وظائف الكلى – تحليل فيتامين دالتحاليل الطبيةمختبرات طبية – تحليل السكرتحليل Uric Acidسعر تحليل الزواج

النشرة الإخبارية

– اشترك معنا الآن مجاناً في النشرة الإخبارية لتصلكم اخر العروض والمقالات الخاصة بمختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية..

– شكراً لإختياركم مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية..

مشاركة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة محددة *

Aneis