أضرار أدوية الكوليسترول واهم النصائح لتجنب أضرارها

اضرار ادوية الكوليسترول

أضرار أدوية الكوليسترول

أضرار أدوية الكوليسترول :

هناك العديد من أضرار أدوية الكوليسترول للمرضى الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول حيث توصف لهم الأدوية الخافضة للكوليسترول وغالبًا يتناولون هذه الأدوية مدى الحياة فتصبح هذه الأدوية جزء لا يتجزأ من حياتهم اليومية ، ولكن الاستمرار على تناول هذه الأدوية له آثار جانبية تضر الجسم و الوظائف الحيوية ، لذلك احرص على عمل تحليل شامل للكوليسترول كل فترة لتعلم بالمتغيرات الصحية أول بأول  .

  • سوف نتناول هذه المخاطر و نستعرض النصائح لنتجنب الآثار الجانبية لهذه الأدوية  .

المخاطر : 

1- الهضم : إن تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول لمدة طويلة تؤثر على الجهاز الهضمي وتؤدي إلى :

  • الإسهال
  • الغازات
  • الغثيان
  • بعض الاضرابات الهضمية

2- تليف الكبد : نتيجة لتناول الأدوية الخافضة للكوليسترول تظهر بعض الآثار الجانبية ومنها:

  • آلام العظام
  • ضعف العضلات
  • التعب السريع من أي مجهود يبذله المريض و الصعوبة في صعود السلالم و بالتالي تصبح ممارسة المهام اليومية أكثر صعوبة.

3- زيادة السكر في الدم : الأدوية الخافضة للكوليسترول تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ولكن من النوع الثاني، وحذرت هيئة الغذاء والدواء من حدوثها ، ونتيجة لذلك لابد من الفحص الدوري لنسبة السكر من الدم من عدمه ، وننصح بالمتابعة الدورية والمتابعة مع الطبيب المعالج .

4- إضطرابات الأعصاب : نتيجة تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول قد تتسبب في ظهور بعض الاضطرابات العصبية مثل (فقدان الذاكرة/ الارتباك) وهذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت.

5- الكبد : بعض أدوية الكوليسترول تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد ولكن بشكل طفيف لا ضرر منه، ولكن الارتفاع الزائد للإنزيمات الكبدية و بالتالي يؤدي إلى زيادة هضم الطعام والأدوية أيضًا، وبالتالي ينصح الطبيب المعالج بفحص إنزيميات الكبد قبل تناول الأدوية وبعد تناولها بفترة قصيرة للتأكيد من عدم حدوث أي آثار جانبية.

الأشخاص الأكثر عرضة للآثار الجانبية :

كل هذه الآثار و الأعراض الجانبية السابقة لا تحدث مع جميع الأشخاص ، مع العلم في الاعتبار عند ظهورها تظهر بشكل تدريجي و ذلك نتيجة للعوامل التالية:

  1.  إذا كان المريض أنثى .
  2.  إذا كان المريض يتجاوز عمره 65 عام .
  3.  إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد أو الكلى .
  4. إذا كان المريض مصاب بمرض السكري .

ملاحظة: إذا كان الأشخاص أصحاء أو ليس لديهم أي مرض خلاف الأمراض السابقة فإنهم لا يعانون من أي أعراض جانبية
و لكن من الممكن أن يواجهون بعضها بدرجات أقل ، ولكن ذلك لا يغني عن الفحص ومتابعة الطبيب المعالج .

نصائح لتجنب وتخفيف أضرار أدوية الكوليسترول المحتملة :

  1.  يجب أخذ فترة راحة للمقارنة بين حالة الجسم بدون أدوية وأثناء تناول الأدوية ، فترة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم وهذه الفترة للوقوف على ما إذا كانت هذه الأعراض الجانبية هي نتيجة لتناول الأدوية أم لوجود حالة مرضية أخرى .
  2.  يجب الاتجاه للممارسة الرياضية ولكن بشكل معتدل وبشكل منتظم أيضًا مع استخدام نظام غذائي وأن يكون غني بالكالسيوم والفيتامينات التي يحتاجها الجسم،
    ويجب استشارة الطبيب المعالج في اِستخدام الدواء المناسب و كيفية استخدامه .
  3.  يجب استشارة الطبيب المعالج في حالة تغيير نوع الدواء وذلك لأن بعض الأدوية تسبب آلام بالعضلات مقارنة ببعض الأدوية الأخرى التي تخفض الكوليسترول في الدم .
  4.  يجب استشارة الطبيب المعالج في إمكانية تغيير الأدوية التي تحتوي على مكملات الإنزيم المانع للآثار الجانبية للأدوية الخافضة للكوليسترول ، لمعرفة الدواء الأنسب للمريض مع معرفة الجرعة المناسبة أيضًا.

فقط ولفترة محدودة احجز تحليل السكر التراكمي بسعر مميز مع أنيس الخير.

سلة التسوق