تحليل البول تحت الميكروسكوب

تحليل البول تحت الميكروسكوب

تحليل البول تحت الميكروسكوب

تحليل البول تحت الميكروسكوب

يُعرف تحليل البول بأنه عملية يتم خلالها إجراء فحص فيزيائي وكيميائي و مجهري للبول، ويشمل عددا من الاختبارات لكشف وقياس مختلف المركبات التي توجد في البول.

وخلال الفترة الأخيرة، تم اعتماد تحليل البول، حتى أنه أصبح معتمدا من قبل العديد من المؤسسات؛ وبات المرور به دون نتائج سلبية أحد شروط التقدم لوظائف أو الحصول على مميزات هذه الأماكن .

تحليل البول متوفر لدي مختبرات أنيس الخير بسعر تنافسي ممتاز ، كما نوفر لك تحليل شامل بأحدث الأجهزة المعملية .

ماهو تحليل البول تحت الميكروسكوب؟

يعتمد الفحص المجهري على استخدام المجهر لتحديد وجود بعض المواد، والكائنات الحية الدقيقة، والخلايا، وتحديد عددها، بما في ذلك المواد المُخاطيّة، والبلورات، والبكتيريا، ويتمّ التعبير عن ذلك برقم مُحدّد، أو مؤشر تقريبي يدلّ على الكمية باستخدام كلمات مُعينة؛ منخفض، أو نادر، أو معتدل، أو كثير. في البداية يتم وضع عينة البول تحت الميكروسكوب، ويُجرى هذا الفحص بالأساس على رواسب البول، التي يتم طردها لتركيز المواد الموجودة به في قاع الأنبوب، ثم يتمّ التخلُّص من السائل الموجود في الجزء العلوي من الأنبوب، ويتمّ فحص قطرات السائل المتبقية تحت المجهر، ويتمّ حساب الخلايا والبلورات وغيرها من المواد والإبلاغ عنها، إما كرقم لوحظ على عدسة المجهر،بالإضافة إلى ذلك تُقدّر بعض المواد إن وجدت بأنها (قليلة أو معتدلة أو كثيرة)، مثل الخلايا والبكتيريا والبلورات.

ماهي مُحددات نتائج الفحص المجهري للبول؟

تختلف نتائج تحليل البول تحت الميكروسكوب بناءً على العديد من العوامل؛ بما في ذلك الجنس، والعمر، والتاريخ المرضي، والطريقة المُتبعة عند إجراء الفحص.

ويكشف هذا النوع من الفحوصات، مايلي:

*خلايا الدم البيضاء:

ارتفاعها دلالة على الإصابة بالتهاب أو عدوى المسالك البولية.

* خلايا الدم الحمراء:

يُعطي ارتفاعها انطباعًا بالإصابة بالتهاب المسالك البولية، أو أمراض الكلى، أو استخدام أنواع مُعينة من الأدوية، أو الإصابة بسرطانات مُعينة.

*البلورات المكوّنة من الأحماض الأمينية وبعض الأدوية. خلايا الكبد والاسطوانات التي يتمّ إنتاجُها في الكلى، وإنّ ارتفاعها قد يُشير إلى الإصابة بعدّة أمراض؛ من بينها تلف الكلى.

* الخلايا الظهارية:

يمكن العثور على عدد قليل منها داخل المثانة (الخلايا الظهارية الانتقالية) أو من مجرى البول الخارجي (الخلايا الظهارية الحرشفية) في البول.

يمكنك التواصل معنا لمعرفة سعر تحليل البول وما هي الفحوصات المرتبطة به و أسعار عروض مختبر انيس الخير و ما هو الفحص الشامل المناسب لحالتك بالأضافة الى عروض تحاليل شاملة لتطمئن علي صحتك بشكل دوري مع أفضل مختبر تحاليل وسط مختبرات المدينة المنورة و ذلك عن طريق التواصل معنا تليفونياً او عن طريق الواتس اب .

سلة التسوق