اهم تفاصيل تحليل الحمل المنزلي

تحليل الحمل المنزلي

تحليل الحمل المنزلي

تُسيطر الرغبة في حدوث حمل على أي زوجين؛ ولهذا تلجأ السيدات بعد فترة من الزواج لإجراء تحاليل الحمل المتنوعة مثل تحليل الحمل بالدم و تحليل الحمل الرقمي و تحليل الحمل المنزلي, فهذه هي أسهل طرق معرفة إذا ماكان هناك حمل أم لا.

ماهو التحليل المنزلي للحمل؟

عبارة عن تحليل للكشف عن وجود هرمون الحمل «موجهة الغدد التناسلية المشيمائية» في البول، ويُجرى التحليل المنزلي بالبيت عن طريق قطعة من البلاستيك، تحتوي على تجويف من المنتصف، مرسوم بداخله علامتين، يوضع بداخله بعض قطرات من البول، لتحديد إذا كان الاختبار إيجابي أم سلبي.

تحاليل الحمل المنزلية

يمكن للسيدات اتباع العديد من الطرق لتتأكّد من حدوث الحمل أو عدمه، ومنها الفحص في المختبر أو عند الطبيب، أو إجراء الفحص بنفسها في المنزل عن طريق جهاز تحليل الحمل الرقمي، حيث عادة ما تعتمد السيدات على طرق الفحص المنزليّة في بداية الأمر، وبعد ذلك تتوجه إلى الطبيب المختصّ ليفحصها ويؤكّد النتيجة التي حصلت عليها في المنزل. 

طريقة تحليل الحمل 

عند إجراء التحليل الرقمي للحمل في المنزل، يجب على السيدات تنفيذ التعليمات الموجودة في النشرة الموجودة مع جهاز تحليل الحمل، حتى يحصلن عن نتائج صحيحة.

كيف استخدم تحليل الحمل

وتبدأ طريقة استخدام التحليل ، بالتبول لبضع قطرات، وبعدها توجيه جهاز الاختبار نحو البول لمدة 5 ثواني حتى تمتص العينة كمية البول المطلوبة لإجراء التحليل.

كما أن هناك طرق تحليل أخرى، تتمثل الثانية في وضع عصا الاختبار في مجرى البول أثناء التبول،

والثالثة تتم عن طريق استخدام قطارة لنقل جزء من البول إلى وعاء آخر، ويتم الانتظار بعدها لدقائق؛ لتظهر النتيجة إذا ماكانت سلبي أم إيجابي،

وما سبق هو مجمل طرق تحليل الحمل في المنزل ،وإجابة واضحة عن كيفية طريقة تحليل الحمل.

ويُعد تحليل البول هو افضل تحليل منزلي ، وأي اختبار حمل آخر لا يتم إجراؤه إلا بمعرفة الطبيب وتحت إشرافه،

فطريقة استعمال التحليل سهلة ولا تحتاج سوى تنفيذ الإرشادات الموجودة على الشريط الذي نشتريه من الصيدلية.

متى يستخدم التحليل

يعتقد البعض خطأ أن اختبار تحليل الحمل، لا يُمكن بالمنزل إلا عند غياب الدورة الشهرية، ولكن هذا ليس صحيحًا فيُمكن إجراء التحليل الحمل المنزلي قبل موعد الدورة، واكتشاف هل هناك حمل أم لا.

وقت التحليل 

تتساءل الكثير من السيدات عن افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي و متى اقوم بتحليل الحمل المنزلي،

ووفق ما ذكره الأطباء فإن أفضل وقت لعمل تحليل الحمل المنزلي، بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14 يوم، وهذا في حالة المراة التي دورتها منتظمة ومتابعة الإباضة.

وفيما يتعلق بالمرأة التي لا تتابع الإباضة أو تحدث لديها إباضة متأخرة، فإن افضل وقت للتحليل المنزلي، هو الانتظار فترة أسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل إلى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل ومن هنا تمت الاجابة عن متى تقومي بعمل تحليل الحمل المنزلي.

ما هو افضل وقت لتحليل الحمل

بعدما سبق فيه الحديث عن التحليل المنزلي، يبقى التساؤل ما هو افضل وقت لتحليل الحمل المنزلي؟

عادة يُفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق، او الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول.

متى يظهر الحمل في تحليل البول

تتميز نتيجة تحليل الحمل المنزلي، بأنها تظهر في وقت قصير جدًا، حيث يُمكن قراءتها بعد بضعة دقائق فقط من إجراء الاختبار، وتظهر النتيجة على شكل خط، أو لون، أو رمز الموجب، أوالسالب، وهذا نكون عرفنا متى يظهر تحليل الحمل .

تحليل الدم للحمل 

تحليل الحمل بالدم، المعروف أيضًا باسم اختبار بيتا hCG، يستخدم للكشف عن وجود هرمون الحمل المشترك في الجسم , يُعد اختبار الحمل بالدم، هو الخطوة التالية بعد ظهور نتائج تحليل الحمل بالبول، وعادة ما يُجرى في عيادة الطبيب او مختبر تحاليل ، ويُمكن إجراؤه في وقت مبكّر لحدوث الحمل، ولا يوجد طريقة لعمل التحليل في المنزل ،لذلك يجب أن يكون الأمر بإشراف الطبيب.

يتم قياس مستوى هذا الهرمون في الدم لتحديد إذا كان هناك حمل حيث يتم تنفيذ فحص الحمل بالدم عن طريق أخذ عينة صغيرة من الدم من الوريد، ومن ثم يتم تحليل هذه العينة لقياس مستوى هرمون ال hCG. بعد ذلك، يتم تقييم النتيجة بناءً على مستوى الهرمون المكتشف في الدم.

مستوى هرمون hCG يزيد بشكل ملحوظ خلال الحمل في الأسابيع الأولى، وعادة ما يكون قادراً على الكشف عن الحمل في شهر بعد حدوث الحمل. ومع ذلك، فإن تحليل الدم الرقمي للحمل لديه قدرة أكبر على الكشف المبكر عن الحمل مقارنةً ببعض اختبارات الحمل المنزلية.

في مختبرات أنيس الخير نهتم بتقديم عروض تحاليل متميزة اليكي لان الاهتمام بصحتك هو معيارنا الأول في النجاح و بناءً عليه يسعدنا تقديم خدمات الفحص الشامل بأسعار متميزة من أجلكي ، و بالتأكيد لن تجدي أسعار لاختبارات الحمل في مختبرات المدينة المنورة افضل من أسعار مختبر أنيس الخير .

بأمكانك الأن حجز  تحليل شامل و الاطلاع علي عروض مختبر أنيس الخير من هنا .

سلة التسوق