تحليل الحمل بالدم

تحليل الحمل بالدم

تتعدد أنواع التحاليل المخبرية في مختبر تحاليل أنيس الخير فتشمل مثلاً: تحاليل عامة وباقات تحليل شامل و عروض تحاليل مميزة؛ لنساعدك علي الاستقرار الصحي والمتابعة الدورية، و هنا سنتحدث عن واحد من التحاليل المقدمة من أنيس الخير وهو تحليل الحمل بالدم ..

احصلي على تحليل الحمل بالدم الآمن والموثوق تماماً من مختبرات أنيس الخير بأعلى جودة مخبرية في المملكة العربية السعودية وخاصة مختبرات المدينة المنورة، هناك العديد من الوسائل الطبية المتبعة للكشف عن الحمل، ولكن بعض طرق الكشف عن الحمل تتسم بأنها غير دقيقة، كما أنها تتأثر بالعوامل الخارجية المحيطة بالمرأة، مما لا يعطي نتائج صحيحة بنسبة كبيرة، ولكن تحليل الدم للكشف عن الحمل من أكثر التحاليل الطبية المعتمدة والمستخدمة للكشف عن الحمل، لأنه يعطي نتائج صحيحة بنسبة 100%، ولذلك فمن أجل التأكد من حدوث حمل، يُفضل أطباء النساء والتوليد القيام بتحليل الدم من أجل التأكد من حدوث حمل، وسوف نعرض لكم في هذا المقال ما هو تحليل الحمل بالدم، وما هي أنواعه، وكذلك أنسب وقت للقيام بهذا التحليل.

ما هو تحليل الحمل بالدم ؟

كما ذكرنا، يعتبر تحليل الحمل من أكثر الاختبارات تأكيداً علي وجود حمل، يقوم تـحليل الحمل بالدم علي أخذ عينة دم داخل المختبر و وضع هذه العينة داخل أحد الأجهزة الخاصة المسئولة عن فحص الدم، ولا يستغرق هذا الجهاز سوي مدة بسيطة لا تزيد عن عشر دقائق من أجل ظهور النتيجة، وينقسم تحليل الدم للكشف عن الحمل لنوعين رئيسيين وهما:

تحليل الحمل بالدم, تحليل الدم للكشف عن الحمل, تحليل الحمل بالدم متى يظهر, تحليل الحمل بالدم هل يخطئ, قراءة تحليل الحمل بالدم, تحليل الحمل بالدم قبل موعد الدوره, افضل وقت لتحليل الحمل بالدم, هل فحص الدم للحمل دقيق, طريقة تحليل الحمل بالدم في المختبر, فحص الحمل بالدم الرقمي
تحليل الحمل بالدم
  • فحص HCG الرقمي :  يعتمد هذا النوع من أنواع التحاليل علي قياس نسبة هرمون الحمل في الدم ، وهذه الطريقة تتميز بأنها دقيقة للغاية ، حيث تعطي النتيجة بالنسب المئوية بدقة .
  • فحص HCG النوعي : يعتمد هذا النوع من أنواع التحاليل أيضاً علي قياس نسبة هرمون الحمل في الدم ،
    ولكن هذه الطريقة لا تعطي نسبة أو قيمة رقمية لهرمون الحمل في الدم ، لذلك فتكون نتيجة هذا التحليل إما بالإيجاب أو بالسلب . بمعني أنه يوجد حمل أم لا .

تحليل الدم للحمل

يُعد تحليل الحمل في الدم دقيقاً جداً، حيث تصل دقته إلى حوالي 98%-99%، وهو أكثر حساسية من اختبارات الحمل المنزلية؛ لذلك فهو افضل تحليل للحمل؛

لأنه يمكنه الكشف عن وجود الحمل في فترة مبكّرة مقارنة باختبار الحمل عن طريق البول.

وهناك نوعان من تحليل الحمل الدم، وهما:

* تحليل مصل الدم النوعي:

يمكن لهذا الفحص أن يؤكد وجود هرمون الحمل فقط، ودقته هي نفس دقة تحليل البول المنزلي.

* اختبار مصل الدم الكمَّي:

معروف بأنه فحص دقيق جداً؛ إذ إنّه يُمكن أن يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم، حتى وإن كانت كمية ضئيلة،

ويُساعد الطبيب على مراقبة تطور الحمل، وما إن كان يتطور بشكل طبيعي أم لا، وهذا ما يميزه ويجعله خياراً أفضل من فحص الحمل النوعي.

أنواع تحاليل الحمل

هناك نوعان لاختبارات الحمل، وهو تحليل الحمل بالدم، و تحليل الحمل بالبول.

*اختبار البول

يُعتبر من الوسائل السّهلة والمريحة، وخاصّة أنه بالإمكان عملها منزلياً، هذا إلى جانب أنها تأتي مع تعليمات استخدام تتيح قراءتها اتّباع دقة أكبر في عملها،

وعادة ما تلجأ النساء لهذه الاختبارات بعد فترة أسبوع من تأخّر الدورة الشهريّة عن موعدها،

وفي حال كانت نتيجة الفحص إيجابيّة تكون الخطوة التالية هي المتابعة مع الطبيب لإجراء فحوصات أكثر دقة، وهذا أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تاخر الدوره.

 طريقة تحليل الحمل

طرق تحليل الحمل :

يعرف غالبية النساء كيف استخدم تحليل الحمل، حيث تكون البداية بوضع شريط الاختبار في عيّنة البول وفقاً للتعليمات المكتوبة على علبة الاختبار،

والتي غالباً ما تكون لمدّة خمس ثوانٍ، والخطوة التالية إخراج شريط الحمل، والانتظار على حسب المدة الزمنية المكتوبة في التعليمات،

والتي عادة ما تكون لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق،

وقراءة تحليل الحمل التي تظهر على شريط الاختبار، وبها نتيجة تحليل الحمل، وبهذا يكون قد تم الانتهاء من تحليلة الحمل.

ميعاد تحليل الحمل بالبول

السؤال الذي دائما ما يريد البعض معرفة إجابته، هو متى يكون تحليل الحمل؟، ويُفضل إجراء هذا التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ مباشرة؛

لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق، او الانتظار لمدة أربع ساعات بعد الذهاب إلى الحمام للتبول.

وكلما كان الوقت أطول من تاريخ حدوث الإباضة أو تأخر الدورة كلما احتاجت إلى وقت أقل من احتباس البول أو عدم الذهاب إلى الحمام لوقت أقل أي أقل من أربع ساعات..

حيث يكون تركيز الهرمون أعلى وبالتالي لا يحت

فقط ولفترة محدودة مع أنيس الخير الفحص العام للاطفال بخصم حصري، اغتنم الفرصة واطمن على صحت أولادك.

متى يتم تحليل الحمل

  • متى يتم عمل تحليل الحمل؟
  • ما هو أفضل وقت لعمل تحليل الحمل بالدم؟
  • ما هو أنسب وقت للقيام بعمل تحليل الحمل بالدم؟

تحليل البول للحمل متى يبان

يتسائل الكثير من الناس عن متى يكون تحليل الحمل؟ تعتمد اختبارات الحمل على فحص الدم وتتيح الكشف عن حدوث الحمل في وقت أبكر، لذلك أفضل وقت لتحليل الحمل بالدم تقريباً في اليوم العاشر بعد الجماع، أي قبل أسبوعين تقريباً من فحص البول، وفيما يأتي نفصل بعض المعلومات المتعلقة بـ تحليل البول للحمل وتحليل الدم، وأفضل وقت لإجراء كل منهما للكشف عن وجود حمل. حيث يمكن الحصول علي نتيجة مبدئية تشير إلى وجود هرمون الحمل في الدم أم لا وذلك بإستخدام تحليل رقمي، فمن المعتاد أن يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل بعد مرور ثلاثة أيام علي تلقيح البويضة.

افضل وقت لتحليل الحمل

يقوم مبدأ اختبار تحليل الحمل المختلفة على التحقق من وجود هرمون معين في البول أو الدم؛ وهو هرمون له علاقة بالغدد التناسلية المشيمائية البشرية «هرمون الحمل»، حيث يُفرز هذا الهرمون أثناء فترة الحمل فقط في الوضع الطبيعي، وتحديداً من مشيمة المرأة بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وبهذا نكون قد عرفنا متى يمكن عمل تحليل الحمل؟

متى اعمل تحليل الحمل بالدم

يمكن إجراء تحليل الحمل في الدم بعد ثلاثة أيام في حال إقامة علاقة من دون استخدام أي من وسائل منع الحمل، أو في حالة التلقيح الصناعي، و مرور أسبوع أو أربعة عشرة يوماً على موعد الدورة الشهرية، هذا هو أفضل وقت لعمل تحليل الحمل.

تحليل الحمل بالدم متى يظهر

يتم إجراء اختبار الحمل بالدم خلال الفترة من 7 إلى 12 يوم من لحظة حدوث الحمل، أي قبل أن تتمكن المرأة من الحصول على نتائج موثوق بها من تحليل البول .

ومع ذلك، فإن نتائج تحليل الدم لتحديد الحمل ليست فورية، وحتى تحصل المرأة على النتائج قد يمر وقت كافي حتى تتمكني من إجراء تحليل البول المنزلي.

نتائج تحليل الحمل بالدم للكشف عن الحمل

بعد القيام بعمل اختبار تحليل الحمل بالدم، يمكن بسهولة فهم نتيجة هذا التحليل، حيث كما سبق أن تحليل HCG

النوعي يعطي نتيجة إما بالإيجاب أو بالسلب عن وجود حمل، أما إذا كنتي ترغبين في معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم، فيمكنك القيام بعمل تحليل HCG الرقمي، والذي يعطي النسبة الرقمية لهرمون الحمل في الدم، فإذا كانت نسبة الهرمون في الدم عالية فهذا دليل على وجود حمل، أما إذا كانت نسبة الهرمون صغيرة نسبيًا، فهذا دليل على أن الهرمون مازال في بداياته؛ لذلك يُفضل إجراء تحليل آخر بعدها بثلاثة أيام للتأكد من حدوث الحمل.

بشكل عام نضمن لكي أختنا العزيزة أن تحصلي على نتائج تحليل للحمل بالدم في مُنتهى الدقة، وبدون أي احتمال للخطأ؛ وذلك لأننا لا نسعى إلا لراحتك وحصولك على أفضل النتائج الخاصة بالتحاليل الطبية التي تحتاجينها.

نتيجة تحليل الحمل بالدم

في حال إذا جاءت نتائج تحليل الحمل إيجابية، فهذا دليل مؤكد على حدوث حمل، وحتى لو كانت نسبة الإيجابية ضعيفة،

ويدل هذا على أنّ نسبة إفراز الهرمون ما زالت في بدايتها، وفي هذه الحالة، يلجأ الطبيب إلى تحليل الحمل الرقمي، لمعرفة نسبة الحمل بالضبط في الدم، ثمّ إعادة الفحص مجدداً بعد مرور 48 ساعة من الفحص الأول، للتأكد من أن إفراز الهرمون يزيد في الدم.

تحليل الدم للكشف عن الحمل

ما هي فوائد إجراء اختبار تحليل الحمل بالدم

هناك العديد من الفوائد المستفادة بصفة عامة من اختبار الكشف عن الحمل، ومنها:

  • التشخيص المبكر لحالات الإجهاض.
  • تحديد عمر الجنين بصورة تقريبية.
  • مراقبة تقدم الحمل في أول ثلاثة أشهر من الحمل.
  • تشخيص وجود أي أمراض في المشيمة.
  • يعتبر هذا التحليل أحد والسائل للكشف عن متلازمة داون.

تحاليل الحمل بالدم

مصداقية تحليل الحمل  بالدم

تعتمد مصداقية تحليل الحمل بالدم على عدم انخفاض مستويات هرمون HCG وذلك للكشف عن الحمل بشكل سريع عن طريق تحليل الدم، لهذا كان من الضروري عدم اجراء اختبار الحمل سريعاً والإنتظار على الأقل من 5 ل 8 أيام بعد انقطاع الدورة الشهرية وذلك للحصول على نتيجة صحيحة.

بعد أن تعرفنا علي تحليل دم الحمل، والذي يساعدك بشكل خاص في حالة اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل، يسرنا أن نقدم لكم هذا الإختبار في مختبر انيس الخير للتحاليل الطبية

بالإضافة إلى عروض مختبر أنيس، ومنها الفحص الشامل حيث أننا نمتلك أفضل أنواع الأجهزة المستخدمة في هذه الإختبارات، كما أننا نقدم هذه الإختبارات للجمهور بأفضل الأسعار الموجودة حرصاً علي رعايتكم و صحتكم.

سلة التسوق