تحليل الدم الشامل

تحليل الدم الشامل

كثيراً ما نسمع عن تحليل الدم الشامل، أو تحليل صورة الدم كاملة ولكن لا نستطيع فهم ماذا تعني تحاليل الدم الشاملة؟ أو ماذا يشمل هذا التحليل؟ وهل التحليل الشامل يكشف جميع الأمراض؟، لذلك سوف نشرح لك في هذا المقال بصورة مفصلة ما هو تحليل الدم الشامل، كذلك ما يقدمه مختبرنا في مجال تحليل الدم ولنبدأ أولاً بتعريف تحليل الدم الشامل.

ماهو التحليل الدم الشامل

تعريف التحاليل الشاملة أو معرفة الفحص الشامل هي أحد أهم الأسئلة التي يتداولها الكثير وهي عملية التحليل الشامل للدم التي تعتبر مجموعة من الاختبارات التي تجري علي مكوناته لمعرفة مستوياتها وقياساتها في الدم وذلك لأن هذه الأرقام لها دلالات على حيوية الدم في جسم الإنسان، وكذلك أيضاً فإن هذه الأرقام تعطي دلالة علي وجود مرض ما في جسم الإنسان إذ تبين نقصها أو زيادتها الشديدة.

فحوصات الدم الشاملة:

الفحص الشامل أو الفحوصات الشاملة هي أحد التحاليل الطبية المعروفة والروتينية (تحاليل شامله)، والتي تُجرى بهدف الكشف عن ارتفاع أو انخفاض نسبة خلايا الدم المختلفة عن المعدل الطبيعي؛ الأمر الذي يُساهم في الكشف عن العديد من المشاكل الصحية.

فوائد التحليل الشامل

هل تحليل الدم الشامل يكشف جميع الامراض ؟

هناك العديد من الفوائد التي تعود عليك عند إجراء تحليل شامل للدم، سواء كانت علاجية أو طبية مثل:

  1. الكشف عن مدى صحة العديد من أعضاء الجسم؛ خاصة الكلى (تحليل وظائف الكلى)، والكبد، والقلب، والغدة الدرقيّة (تحليل الغدة الدرقية).
  2. وأيضًا، الكشف عن مدى تأثير الأدوية في جسم الإنسان، ومدى مُساهمتها في تحسين حالة الشخص،
  3. وكذلك المساهمة في تشخيص العديد من الأمراض، مثل السكريّ،
  4. وأمراض القلب التاجيّ، والسرطان، والإصابة بعدوى فيروس العوز المناعيّ البشريّ، وتشخيص النّزيف واضطرابات الدم.
  5. ومن ضمن فوائد التحاليل الشاملة، الكشف عن مدى قدرة الجهاز المناعيّ في القضاء على أحد أنواع العدوى،
  6. وتشخيص الإصابة بفقر الدم بأنواعه المُختلفة؛ بما في ذلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وفقر الدم الخبيث،
  7. والكشف عن الاختلافات في بروتين الهيموجلوبين بين فئات الأشخاص المختلفة،
  8. وكذلك الكشف عن الإصابة بأنواع مُعينة من الأمراض في مراحلها المُبكرة.
  9. مُتابعة حالة المرضى الذين يُعانون من أمراض أو حالات صحيّة مُزمنة.

فوائد الفحوصات المخبرية الشاملة

تُعد إحدى أهم وسائل التنبؤ بالإصابة بالأمراض والوقاية منها، ويعتبر إجراء هذا الفحص سنويًّا كافيًا في الحالات العادية، إلا أنه يفضل إجراؤه كل 6 أشهر في الحالات الأكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض المزمنة، خصوصًا مع تخطي عمر الخامسة والأربعين؛ لأنها تُساعد في تشخيص المشاكل الصحية والاضطرابات. وهناك العديد من الفحوصات الطبية الشاملة التي يلجأ إليها الكثيرون للاطمئنان على أحوالهم الصحية.

انواع التحاليل الطبية الشاملة

تتضمن الفحوصات المخبرية الشاملة التي تُجرى بشكل روتيني بالمستشفيات والمختبرات مجموعة من الفحوصات التي تقيم صحة الجسم العامة،

ومنها إجراء تحليل دم شامل أو صورة الدم الكاملة، وهي تُعطي مؤشر عن كفاءة عمل الكبد والكليتين وتوازن تركيب الدم، وكذلك تحليل البول,تحليل البراز.

*الاختبارات الكيميائية الكوليستيرول والدهون الثلاثية:

يتم خلالها قياس مستويات الكوليسترول الكلي وكل من الكوليسترول عالي الكثافة، والكوليسترول منخفض الكثافة، وأيضًا مستويات الدهون الثلاثية، وهو ما يعرف بمسح الدهون.

* السكر:

هو تحليل أساسي لتشخيص الإصابة بمرض السكري، والتنبؤ بأمراض الشريان التاجي.

* قياس المعادن:

قياس مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

*تحليل الفيبرينوجين:

حيث أن ارتفاع مستويات الفيبرينوجين عادةً ما تشير إلى وجود التهابات في الجسم،

وهو مؤشر إلى احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين مستقبلًا، وأيضًا بعض الأمراض، مثل: الروماتويد والتهاب الكليتين.

* الهيموجلوبين A1C:

ويعد هذا الاختبار هو الطريقة المثلى للتحقق من مستويات الجلوكوز في الدم على مدى الشهرين أو الثلاثة السابقة،

فهو أفضل وسيلة لتشخيص إصابة المريض بمرض السكري، وأيضًا أفضل وسيلة لمتابعة مرضى السكري للوقاية من حدوث مضاعفات للمرض.

ماذا يشمل التحليل الشامل للدم من إختبارات

تحليل كامل للجسم أو الفحص الشامل للجسم ماذا يشمل هو أحد الأسئلة التي يتداولها الكثير من الناس ولذلك يجب عليكم معرفة أهمية تحليل دم شامل وهي:

كما ذكرنا سابقاً عن تحاليل شاملة، فإن التحليل الشامل للدم يشمل عدة إختبارات، يتم من خلال معرفة كيف تعمل وظائف أعضائه، حيث أن تحليل الدم الشامل يتكون من:

"تحليل الدم الشامل ماذا يكشف"}

  • نسبة الهيموجلوبين في الدم :

وهي واحدة من أهم النسب التي تكشفها تحاليل الفحص الشامل الهيموجلوبين هو عبارة عن البروتين الموجود داخل كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم، وهو يتكون بصورة أساسية من عنصر الحديد، وفائدة الهيموجلوبين أنه يساعد علي تحريك الأوكسجين من الرئتين إلي جميع أنحاء الجسم؛ للحفاظ علي حيوية الجسم، كما أن الهيموجلوبين مسئول عن صبغة الدم بصبغته الحمراء المميزة، ومعدل الهيموجلوبين في الدم له  قيمه الثابتة عند الذكر أو الأنثي، وتتراوح قيمه لدى الذكور من 13 إلى 18 جرام لكل ديسيلتر، أما في الإناث فتتراوح قيمه من 12 إلي 16 جرام لكل ديسيلتر.

  • نسبة كرات الدم الحمراء في الدم :

من الاختبارات التي يشملها التحليل الشامل للدم أيضاَ، هي نسبة كرات الدم الحمراء في الدم، حيث أن كرات الدم الحمراء لها معدل في جسم الإنسان يترواح بين 4.2 مليون خلية إلى 5.9 مليون خلية في المليميتر المكعب للدم، ونقصان كرات الدم الحمراء عن هذا العدد مشكلة هامة يجب أن يتم علاجها  فور اكتشافها، وبالتالي فالقيام بتحليل الدم الشامل هام لمعرفة نسبة كرات الدم الحمراء في الدم.

  • نسبة كرات الدم البيضاء في الدم :

تعتبر نسبة كرات الدم البيضاء من النسب الهامة التي يجب معرفتها، وذلك لأن عدد كرات الدم البيضاء في الدم ليس بالعدد الكبير مثل كرات الدم الحمراء، وكذلك فإن زيادة أو نقصان هذا العدد دلالة علي وجود مشكلة لدي الشخص، فنسبة كرات الدم البيضاء في الدم تتراوح بين 4300 خلية إلى 10800 خلية لكل ملليمتر مكعب، ونقصان هذه النسبة عن المعدل السابق يدل علي وجود مشكلة في النخاع العظمى، أما زيادة هذه النسبة دليل علي حدوث عدوى للجسم، وأحياناً يكون هناك زيادة كبيرة في نسبة كرات الدم البيضاء في الدم، وهذا يدل علي وجود ورم خبيث.

  • نسبة الهيماتوكريت :

نسبة الهيماتوكريت هي إحدى الاختبارات التي تتم في تحليل الدم الشامل، وهي النسبة بين حجم كرات الدم الحمراء في الدم إلى حجم الدم بالكامل في جسم الإنسان، وكذلك فهذه النسبة لها مدلول، فزيادة هذه النسبة تدل علي وجود مشاكل في وظائف القلب أو الكبد (تحليل وظائف الكبد)، أما نقصان هذه النسبة فإنه يدل علي وجود فقر الدم، وهذه النسبة تختلف في الرجال عن السيدات، حيث أنها تتراوح في الرجال بين 37 % إلي 48%، بينما في الرجال فإن هذه النسبة تتراوح بين 45% إلي 52%.

  • عدد الصفائح الدموية :

عدد الصفائح الدموية في الدم أيضاً من الأرقام الهامة التي تعطي دلالة علي وجود معرض معين أو علي حيوية الدم لدى الفرد، حيث أن نقصان عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي يدل علي حدوث نزيف لدي الفرد، أما زيادة عدد الصفائح الدموية يدل علي نقص نسبة الحديد في الدم.

  • تركيز الهيموجلوبين الوسطي للكرية :

المقصود بتركيز الهيموجلوبين الوسطي هو متوسط تركيز الهيموجلوبين في حجم معين من كرات الدم الحمراء .

  • حجم الكرية الوسطي :

المقصود بحجم الكرية الوسطي هو متوسط حجم كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم .

  • توزيع خلايا الدم الحمراء في الدم :

المقصود بهذه النسبة هو قياس التغير الذي يحدث في حجم وشكل كرات الدم الحمراء في الدم .

  • نسبة الهيموجلوبين الوسطي للكرية :

المقصود بهذه النسبة هو متوسط كمية الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء .

"<yoastmark

هل يجب شرب الماء قبل التحليل الشامل؟

ليس هناك قوانين تمنع شرب الماء قبل اجراء فحص شامل للدم، إلا إذا طلب الطبيب ذلك. بإمكانك شرب الماء المعدنية أو الحنفية، ولكن لا تقم بإضافة الليمون أو أي شيء إليها في فحص دم شامل.

التحليل الشامل يشمل :

  • وضع رباط مطاطي حول الذراع، لتسهيل دخول الإبرة الى الوريد.
  • تنظيف مكان إدخال الإبرة بالمعقم الطبي لتلافي انتقال بعض الأمراض إلى داخل الجسم.
  • إدخال الإبرة وسحب الدم بحذر، ثم إزالة الرباط المطاطي.
  • تغطية مكان سحب الدم بضمادة معقمة.

نتائج فحص الدم الشامل ( نتائج تحليل الدم الشامل )

يعمل فحص الدم الشامل على الكشف عن بعض الاضطرابات التي قد تؤثر على الصحة، ويكشف تحليل الدم الكامل عن أي زيادة أو نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي لارتفاع أو انخفاض نسبة خلايا الدم المختلفة عن المعدّل الطبيعيّ، سواء كانت مشاكل صحية أو النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، وتناول بعض أنواع الأدوية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ظهور نتائج غير طبيعيّة عند إجراء تحليل الدم الشامل لا يعني بالضرورة المعاناة من إحدى المشاكل الصحيّة من خلال معرفة رموز تحليل الدم الشامل.

ومن المشاكل الصحيّة التي قد تؤدي إلى ظهور نتائج غير طبيعيّة تحليل الدم الشامل، الآتي: اضطراب نسبة خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين قد يدل على الإصابة بأحد أمراض القلب، أو فقر الدم، أو نقص الحديد.

فيما قد يُشير انخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء عن المعدّل الطبيعيّ على الإصابة بإحدى مشاكل نقيّ العظام، أو مرض السرطان، أو أحد أمراض المناعة الذاتيّة.

وقد يدلّ ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء عن المعدّل الطبيعيّ على الإصابة بأحد أشكال العدوى، أو حدوث ردّة فعل تجاه أحد أنواع الأدوية.

ما نقدمه من خدمات في مجال التحليل الشامل للدم

بعد أن تعرفنا علي تعريف التحليل الشامل للدم وما هي مكوناته، فإننا في مختبر تحاليل أنيس الخير الذي يُعد من أفضل مختبرات المدينة المنورة يُسرنا أن نقدم لكم خدمة تحليل الدم الشامل بخصم حصري، كما أن مختبرنا يتميز بامتلاك أحدث المعامل والأجهزة التي تؤدي عملها بمنتهي الدقة للحصول علي أفضل النتائج من أجل صحة عملائنا، كما أننا حريصين دوماً على تقديم عروض تحاليل متنوعة ودورية من أجل خدمتكم وضمان أفضل صحة مستقرة لك، كما يوجد تحاليل شاملة للاطفال.

> اغتنم عروض مختبر أنيس الخير واطمئن علي صحتك بشكل دوري سواء بزيارة فروع مختبرات أنيس الخير أو بطلب خدمة منزلية حتي باب منزلك.

سلة التسوق