ماهو تحليل الايدز؟ وكم يستغرق تحليل الإيدز في المختبر

سعر تحليل الايدز

توفر مختبرات أنيس الخير للتحاليل الطبية تحليل نقص المناعة، لاكتشاف الإصابة المبكرة للفيروس، وللإسراع من تلقي الرعاية الطبية، كما نوفر سعر تحليل الايدز بأسعار تنافسية حفاظًا على صحة وحياة الشخص المصاب والحد من تأثير الڤيروس على المتعايشين معه.

يهاجم فيروس نقص المناعة البشرية خلايا جهاز المناعة، حيث يدمر الفيروس نوعًا من خلايا الدم البيضاء في جهاز المناعة يسمى خلية “T-helper”، ويستخدم هذه الخلايا لعمل نسخ من نفسها، وبالتالي يضعف تدريجيًا جهاز المناعة، ويجد الشخص المصاب حينها صعوبة في مكافحة العدوى.

أهمية تحليل نقص المناعة

يزيد الكشف المبكر وعلاج فيروس نقص المناعة “HIV” من احتمالية تمتع الشخص بصحة جيدة والحياة لفترة أطول، لذلك يجب على جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13-64 عامًا الخضوع لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية خاصة في الدول التي تشيع فيها الإصابة بفيروس المناعة. حتى وإن كان سعر تحليل الإيدز مكلفًا. كما تظهر أهمية التحليل فيما يلي:

1-الكشف عن الإصابة بمتلازمة العوز المناعي المكتسب “الإيدز”: ويعد ضروريًا لإبطاء انتشار عدوى الفيروس، واتخاذ الاحتياطات اللازمة للمساعدة في منع انتشار الفيروس للآخرين، كما أن العلاج المبكر بالأدوية يؤخر تقدم المرض إلى الإيدز.

2-الحد من انتقال المرض إلى الأجنة والأطفال: فمن الممكن أن ينتقل المرض إلى الأطفال أثناء الحمل والولادة أو من خلال الرضاعة الطبيعية، لذلك فإن اتخاذ الاحتياطات اللازمة والبدء الفوري في العلاج يقلل من خطر انتقال الفيروس إلى الطفل.

3-التحقق من وجود أجسام مضادة ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة البشرية في مصل الدم، وهو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز.

فحوصات نقص المناعة

تتعدد الفحوصات الطبية التي تلعب دورًا مهمًا في تقييم وضع الجهاز المناعي، و يختلف سعر تحليل الإيدز وفقًا لاختيار الاختبارات المناسبة وتقييم نتائجها. وعادةً ما يتم البدء بالاختبارات الأولية التي تحدد نتائجها طبيعة اختبارات المرحلة الثانية والتي تعد أكثر تعقيدًا وسعرًا. ومن أهم تحاليل تشخيص أمراض نقص المناعة مايلي:

1- تعداد الدم الكامل“CBC”

يقيس هذا الاختبار مستويات خلايا الدم وخلايا الجهاز المناعي وتحديد العدد الإجمالي لخلايا الدم البيضاء، والنسب المئوية لكل منها، حيث أن الأعداد الغير طبيعية لأي منها تشير إلى وجود خلل في الجهاز المناعي.

2- فحص ما قبل الولادة “ “Prenatal screening

يكشف هذا الاختبار عن احتمالية ظهور هذه الأمراض في الحمل، حيث يتم فحص عينة من السائل الأمنيوسي للجنين أو الدم أو الأنسجة المكونة للمشيمة للبحث عن أي تشوهات.

3- فحوصات جينية

تتم عن طريق فحص دم الأشخاص المعروف أن أسرهم تحمل جينًا لاضطراب نقص المناعة الوراثي؛ لمعرفة ما إذا كانوا يحملون جين الاضطراب وما هي فرصتهم في إنجاب طفل مُصاب.

4-  فحص الغلوبولين المناعي في الدم “Immunoglobulin Blood Test”

 يقيس كمية الغلوبولين المناعي في الدم المعروف باسم الأجسام المضادة وهي عبارة عن بروتينات يصنعها الجهاز المناعي لمحاربة مسببات الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا. وتشير القيم المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا للغلوبولين المناعي إلى وجود مشكلة صحية خطيرة.

5- الاختبار التكميلي “Complement System”

يهدف إلى قياس نشاط البروتينات الموجودة في بلازما الدم والخلايا والتي تصل إلى 60 بروتين مكمل. وغالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بنقص البروتينات التكميلية عرضةً لبعض أنواع العدوى أو اضطرابات المناعة الذاتية، حيث تعمل هذه البروتينات مع الجهاز المناعي على حماية الجسم من الالتهابات والتخلص من الخلايا الميتة والمواد الغريبة.

تحليل الايدز القطعي

يعتمد الحكم على تحليل الإيدز بأنه قطعي على نوع التحليل والوقت بعد التعرض للعدوى. وعادة ما يكون تحليل الأجسام المضادة هو الخيار الأمثل، ويحتاج تحليل الأجسام المضادة إلى 3 أو 4 أسابيع من دخول الفيروس الجسم ليصبح ممكنا لكشف الإصابة.

وتكون الإصابة مؤكدة إذا ظهرت على المريض أعراض مثل الحمى أو الطفح الجلدى أو الإسهال الشديد. أوعند التعرض للعدوى بإبرة ملوثة، ويفضل إجراء تحليل حمل الفيروس “PCR” بعد أسبوع واحد من الإصابة، ويعاد بعد أسبوع آخر أذا كان سلبيا.

كم يستغرق تحليل الإيدز في المختبر؟ وما هو سعر تحليل الإيدز ( HIV )

يستغرق جهاز المناعة عدة أسابيع لإنتاج الأجسام المضادة بالكميات الكافية لتكون نتيجة الاختبار إيجابية، فعادة يتم عمله من ثلاث إلى ست شهور بعد الإصابة حتى يتم التعرف على مستوى الأجسام المضادة التي يقوم بإنتاجها جهاز المناعة بعد الاتصال مع فيروس المناعة. يختلف سعر تحليل الإيدز من مختبر إلى آخر ومن حالة إلى أخرى وفقًا للحالة التي وصل إليها المريض كما يتوقف سعر تحليل الإيدز على عدة عوامل، أهمها:

ويختلف سعر تحليل الإيدز من مختبر إلى آخر ومن حالة إلى أخرى وفقًا للحالة التي وصل إليها المريض كما يتوقف سعر تحليل الإيدز على عدة عوامل، أهمها:

  • نوع التحليل الذي يجري اختباره.
  • كفاءة المركز الطبي أو معمل التحليل.
  • جودة الأجهزة والمعدات المستخدمة.

تعتبر الصحة من أهم الاهتمامات التي يجب الحفاظ عليها، وأحد الطرق التي تساعد على ذلك هي من خلال إجراء فحوصات دورية للتحقق من سلامة الجسد، والكشف عن أية أمراض محتملة.

وهنا يأتي دور أنيس الخير في تقديم عروض تحاليل متميزة لعملائها، من تحليل شامل لتقييم الصحة واكتشاف الأمراض المحتملة، وذلك من خلال تقديم تحاليل طيبة ومتنوعة التي تلبي كافة احتياجات الزبائن. مختبر تحاليل أنيس الخير هو الخيار المثالي للحفاظ على صحتك، وتحقيق أفضل جودة للحياة بإجراء فحوصات دورية للتحقق من سلامة الجسد، والكشف عن أية أمراض محتملة تحت مسمى ( الفحص الشامل ).

اطلع الآن على عروض مختبر أنيس الخير أفضل مختبرات المدينة المنورة .

ويمكنك الأطلاع علي عروض تحاليل تساقط الشعر مع أنيس الخير.

سلة التسوق