ما هي أهمية تحليل Blood Film؟

سعر تحليل Blood Film

هل تعرف ما هو تحليل Blood Film ولماذا نقوم بإجراء فحص شرائح الدم؟ وماهي أهمية تحليل Blood Film؟

من الممكن أن تكون هى المرة الأولى التى تسمع فيها عنه، من خلال مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية، تعرف على سعر تحليل Blood Film وما يفيدك من معلومات حول هذا التحليل.

تحليل Blood Film

يعرف تحليل Blood Film بأنه فحص مخبري لفحص خلايا الدم مجهريًا لمعاينة شكل وحجم الخلايا، ومعرفة أعدادها وذلك للكشف عن أمراض الدم أو وجود طفيليات به، ويجرى فحص تحليل Blood Film من خلال استخدام إحدى الطرق الآتية:

  • وضع نقطة من الدم على الشريحة المخبرية بالمسح على شكل طبقة رقيقة، ثم وضع صبغة ملونة للخلايا عليها ويتم تميزها مخبريًا.
  • وضع نقطة صغيرة من الدم الطازج على شريحة أو غطاء وتنشيفها بسرعة في الهواء، وتستخدم تلك الطريقة لفحص الدم وتعداد الكريات الدموية.

أهمية تحليل Blood Film

يستخدم اختبار مسحة الدم أو تحليل Blood Film، للمساعدة في تشخيص اضطرابات الدم والكشف عن بعض الأمراض الخاصة بالدم مثل: طفيليات الملاريا والليشمانيا والتريبانوسوما، بالإضافة إلى بعض الأمراض المناعية المزمنة مثل سرطان الدم.

ويعد Blood Film من التحاليل المصاحبة لبعض الأمراض الجينية مثل: الأنيميا المنجلية والتي يكون بها تشوه في كرات الدم الحمراء والتي تكون على شكل هلال أو منجل وتعتبر من الأمراض الوراثية.

ويشتق من Blood Film تحليل DLC، وهو من التحاليل المتعلقة بالمناعة وبه يتم حساب كرات الدم البيضاء والنسبة المئوية التي تعني الإصابة بالطفيليات أو البكتيريا أو الفيروسات، ويزيد هذا التحليل عادة من سعر تحليل Blood Film.

لماذا نقوم بإجراء فحص شرائح الدم؟

يتم إجراء فحص شرائح الدم عادة بعد أن تدل النتائج الأولية لفحص مكونات الدم CBC على وجود أمراض الدم، حيث يساعد الفحص على مايلي:

فقر الدم

تشخيص وتحديد نوع فقر الدم مثل: تكسر خلايا الدم بسبب التفول.

السرطانات المزمنة

الكشف عن وجود سرطان الدم مثل: مرض لوكيميا الدم.

الصفائح الدموية

الكشف عن عدد الصفائح الدموية وتأكيد نقصها من خلال رؤية الصفائح مباشرة تحت المجهر.

خلايا الدم الرئيسية

البحث عن تشوهات خلايا الدم الرئيسية وتحديد معلومات حول عدد الخلايا وأشكالها، والتي تتمثل في:

1- خلايا الدم الحمراء

تحدث التشوهات نتيجة لنقص المعادن والفيتامينات، حيث أن عدم انتظام كريات الدم الحمراء وشكلها يؤثر على كيفية انتقال الأكسجين في الدم، أو قد تنتج تلك التشوهات بسبب بعض الأمراض الوراثية مثل: فقر الدم المنجلي.

2- خلايا الدم البيضاء

تعتبر خلايا الدم البيضاء شبكة من الخلايا والأنسجة التي تساعد في محاربة العدوى، فهي جزء لا يتجزأ من نظام الجهاز المناعي في الجسم وزيادة عددها أو نقصانه يسبب حدوث اضطرابات في الدم، والتي تؤثر على عدم قدرة الجسم على التخلص من العدوى أو السيطرة عليها، وغالباً ما تؤدي الاضطرابات التي تؤثر على هذه الخلايا إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من العدوى أو غيرها من المشاكل الالتهابية، وفقدان القدرة على السيطرة على المشاكل الالتهابية.

سعر تحليل blood film

يعتمد سعر تحليل blood film على عدة عوامل، والتي تسبب اختلاف السعر من حالة إلى أخرى، ومن بين تلك العوامل مايلي:

  • نوع التحاليل التي يتم إجراؤها.
  • مصاحبة تحليل blood film لأنواع أخرى من التحاليل.
  • سمعة وشهرة مختبر التحاليل.
  • دقة وكفاءة النتائج.
  • موقع المختبر الذي يجرى فيه التحاليل.

ويوصي مختبر أنيس الخير للتحاليل الطبية بضرورة إجراء تحليل blood film، إذا أوصى الطبيب بضرورة إجراؤه وعندما تظهر الحاجة إلى الفحص؛ للحد من المخاطر التي قد يتعرض لها المريض، ماعليك سوى استشارتنا و التعرف على سعر تحليل blood film.

يلجأ الكثيرون داخل المملكة العربية السعودية إلي عمل تحليل شامل والمتابعة المستمرة؛ عن طريق مختبر تحاليل موثوق فيه، لأنها الطريق السليم للاطمئنان على الصحة، فمختبرات أنيس الخير تحرص دائمًا على تقديم أفضل عروض تحاليل طبية في جميع فروع مختبرات المدينة المنورة في السعودية. تختلف تكلفة التحاليل الطبية في السعودية حسب نوعية التحليل الطبي.

> اغتنمِ فرصة عروض مختبر أنيس الخير واحجزِ اونلاين الآن.

> نوفر لكِ عروض تحاليل متنوعة وأيضاً اختبارات الفحص الشامل بخصومات حصرية.

سلة التسوق