المعدات والمحاليل

مشاركة:

1 – قسم الكيمياء الحيوية

يستخدم جهاز كوباس سي 311 (Cobas C311)  & كوباس سي 501 (Cobas C501)  و هما احد احدث الأجهزة  في قسم الكيمياء الحيوية , من أقوى شركات أجهزة التحاليل الطبية  المعتمدة عالميا وهي شركة روش (Roche) الألمانية  حيت يعتمد في مبدأ قياسه على قياس الطيف الضوئي الممتص من جزيئات خلايا المواد المراد قياسها في الدم مثل السكر  و  وظائف الكبد و الكلى و الدهون و غيرها . بالإضافة إلى جهاز  بي 221 (Cobas B221) التابع أيضا لشركة روش الألمانية لقياس غازات الدم.

  1. جهازكوباس سي 311 Cobas C311  من إنتاج شركة روشRoche   الإلمانية.

  1. 2. جهاز كوباس سي 501 Cobas C 501 ) من إنتاج شركة روشRoche )   الإلمانية.

جهاز كوباس بي 221 Cobas B 221 Blood Gases System  من إنتاج شركة روشRoche   الإلمانية.لقياس غازات الدم.

2- قسم أمراض الدم (Heamatology)

1 – جهاز (  Sysmex) الياباني:  يعتبر جهاز عد خلايا الدم الكامل (CBC) والمقدم من شركة سسمكس – XL-350  SYSMEX أحد أقوى أجهزة قياس خلايا الدم  حيث يقيس عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء والهيموغلوبين والصفائح

ويتميز جهاز الـ XL-350  SYSMEX بقدرته العالية على إعطاء عد خلايا دقيق وتفريقي لخلايا الدم البيضاء المناعية بواسطة تقنية تعتبر هي الأحدث على الإطلاق (fluorescent flow cytometry) تقنية (قياس التدفق الخلوي الوميضي)

 

 

2 . جهاز (Celltac ) و هو جهاز ياباني لعد و تحليل صورة الدم الكاملة.

 

  1.  جهاز ( Grifols DG gel ) الإسباني من أحدث وأدق الأجهزة في مجال فصائل الدم.
  2.  جهاز ( ACL Elite Pro ) الأمريكي الخاص لقياس تحاليل السيولة وعوامل التجلط في الدم. 

5. جهاز (D 10  ) التابع لشركة بيوراد الأمريكية من أدق الأجهزة الخاصة للفصل الكهربائي لفحص انواع الأنيميا الوراثية والسكر التراكمي بتقنية (HPLC).

3 – قسم الهرمونات الفيروسات ودلالات الاورام: 

يمتلك المختبر ثلاثة أنواع من أحدث الأجهزة في هذا المجال ، والتي تمثل التقنية الأمريكية والأوربية ، وهي أيضاً تعتمد طرق التشغيل الذاتي حيث بمجرد دخول عينة المريض يتم تعامل الجهاز معها حتى إخراج التقرير النهائي من خلال الطابعة المتصلة بالجهاز.

  1. جهازكوباس سي 601 Cobas e 601  من إنتاج شركة روشRoche   الإلمانية.

  1. جهازكوباس إي 411 Cobas e 411 من إنتاج شركة روشRoche  الإلمانية.

    1. جهاز (Architect  ) من إنتاج شركة آبوت الأمريكيةAbbott ويعتبر من أفضل الأجهزة في مجال كشف الهرمونات والفيروسات وكشف دلالات الأورام في الدم

  1. جهاز ( Liaison-XL ) من أنتاج شركة ( diasorin ) الأمريكية

 

4- قسم المصليات والمناعة الذاتية

 1. جهاز BIO-FLASH هو احد أجهزة تحليل المناعة الذاتية والمقدم من شركة انوفا الامريكية. ويستند على تقنية chemiluminescent technology (اللمعان الكيميائي)، هذه التقنية عالية كفاءة الإداء تتيح للجهاز عمل التحاليل المناعية الذاتية المتخصصة .

 

2 . جهاز دى إس 2 ( DS2- Automated ELISA SYSTEM)   و هو جهاز أمريكي يقوم بعمل تحاليل المناعة العامة و المناعة الذاتية و الأمراض المعدية و الحساسية مثل الذئبة الحمراء و التحاليل الخاصة بالغجهاض و غيرها.

5 – قسم فحص البول والطفيليات 

و هو جهاز أوتوماتيكي لفحص البول (LABUMAT 2 & URISED 2  ) التابع لشركة (Elektronika ) جهاز

6 – تحليل السائل المنوي بالكمبيوتر

يعتبر جهاز Spermolyzer من أحدث التقنيات التي تم التوصل لها في مجال تحليل السائل المنوي، هذا الجهاز يستخدم لتحليل السائل المنوي بمساعدة الكمبيوتر مع أحدث تقنيات الرؤية وتقنيات معالجة الصور للتقييم السريري ولعدد الحيوانات المنوية وكذلك حركة الحيوانات المنوية ، وشكلها وذلك استنادًا إلى معايير اختبار الحيوانات المنوية لمنظمة الصحة العالمية, الإجراء بأكمله سريع ويوفر معلومات عديدة ومهمة عن للقدرة الإنجابية

7 – قسم البكتريولوجي وإختبار الحساسية 

يستقبل هذا القسم العينات المختلفة لفحصها وزراعتها وعمل اختبارات الحساسية الخاصة بها. وانواع المزارع بالوحدة كثيرة حسب نوع العينة مثل المسحات المختلفة للجروح وما بعد العمليات الجراحية كذلك مسحات العين والانف والاذن والحلق– عينات البول و البراز والبصاق – مزارع الدم لمختلف الاعمار. مزارع السوائل البيولوجية بالجسم مثل النخاع الشوكي– سائل المفصل – السائل البلوري أو استقساء البطن وخلافه.كما يتم الكشف عن ميكروب الدرن والميكروبات المختلفة.

8 – قسم تقنية المعلومات

يتمتع المختبر بنظام تقنية معلومات (IT) قوي ورائد هدفه الأساسي التعامل مع بيانات وعينات المرضى بدون أخطاء وذلك ابتداء من طلب تسجيل التحليل الالكتروني على نظام المختبر المعلوماتي إلى (سحب العينات – فصلها- إدخالها على الأجهزة – اعتماد النتائج – وتسليمها للعميل) يتم كل ما سبق في إطار الكتروني محكم معتمد على قراءة البار كود لكل عينة دون أي تدخل بشري كتابي مع نسبة أخطاء صفر.

مشاركة: